الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.5186- (ز): عرين بن عميرة. ذكره الخطيب في المتفق وقال: في طريقه نظر. .5187- عرفة بن يزيد العبدي. .5188- عرفة. لا يعرف والخبر باطل، انتهى. وهذا ذكره العقيلي فقال: مجهول، وَلا يثبت سماعه من أبي موسى. ثم ساق من رواية المبارك بن سعيد الثوري عن عرفة، عَن أبي موسى رفعه: أنا وأصحابي أهل إيمان وعمل إلى أربعين وأهل بر وتقوى إلى ثمانين وأهل تواصل وتراحم إلى عشرين ومِئَة وأهل تقاطع وتدابر إلى ستين ومِئَة ثم أهل هرج ومرج فالهرب الهرب. .-مَنِ اسْمُهُ عرفطة وعروة: .5189- عرفطة بن أبي الحارث. مجهول، انتهى. روى حديثه المغيرة بن عبد الرحمن المخزومي، عَن عَبد الله بن زياد بن درهم عنه عن الحسن عن عثمان في: صلاة المسافر إذا أقام. وفي ثقات ابن حبان: عرفطة شيخ يروي عن الحسن، عَن عَبد الرحمن بن سَمُرَة: لا تسأل الإمارة. من رواية إسماعيل بن عَيَّاش، عَن الوليد بن عباد عنه. وقد قال ابن عَدِي في ترجمة الوليد بن عباد: عرفطة غير معروف وساق حديث عبد الرحمن بن سَمُرَة المذكور وزاد في آخره بعد قوله: فكفر عن يمينك: فإنه لا يمين، وَلا نذر في قطيعة رحم، وَلا فيما لا تملك. قال ابن عَدِي: هذا الحديث لا يروى إلا بهذا الإسناد. وساق له بهذا السند حديثا آخر ثم قال: الوليد بن عباد ليس بمعروف وقد روى عن عرفطة والفضل بن صالح وليسا بمعروفين. .5190- عروة بن أُدَيَّة. ضعفه الجوزجاني وهو أخو مرداس بن أدية. .5191- عروة بن زهير. قال البخاري: سمع منه عبد الحميد بن جعفر لا يتابع عليه، انتهى. ونقل العقيلي عن البخاري: منكر الحديث. وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات. .5192- عروة بن عبد الله. لا يعرف. قال محمد بن محمد بن (1) مرزوق الباهلي: حدثنا عروة بن عبد الله بن محمد بن يحيى بن عروة بن الزبير بالمدينة سنة 213، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد فذكر خبرا منكرا طويلا، انتهى. وهذا ذكره العقيلي وقال: مجهول بالنقل، وَلا يتابع على حديثه. ثم أخرج، عَنِ ابن ناجية، عَنِ ابن مرزوق عنه، عَنِ ابن أبي الزناد، عَن أبيه، عَن سعيد بن المُسَيَّب، عَن أبي بن كعب في: قسم أموال بني النضير. .5193- عروة بن علي السهمي. لا يعرف. حدث عنه سلمة. امرؤ مجهول، انتهى. وذكره العقيلي فقال: مجهول بالنقل روى، عَن أبي هريرة وعنه سلمة بن حبيب مثله وساق له من طريق حجاج بن أرطاة عنه بهذا السند في: النهي عن الانتعال قائما. وعن: الاستنجاء بعظم أو بما يخرج من بطن. .5194- (ز): عروة بن أبي قيس. قال ابن أبي حاتم، عَن أبيه: مجهولان. .• ز- عروة بن محمد الجرار. يروي عن عُبَيد الله بن عَمْرو وموسى بن أعين. روى عنه أيوب الوزان وأهل الجزيرة. يغرب. من ثقات ابن حبان. ولعله الذي بعده. .5195- عروة بن مروان العرقي- وعرقة قرية من عمل طرابلس الشام- أبو عبد الله. وعنه أيوب بن محمد الوزان، ويونس بن عبد الأعلى، وسعيد بن عثمان التنوخي، وخير بن عرفة. قال ابن يونس في تاريخه: كان عروة من العابدين آخر من حدث عنه خير بن عرفة. قال الدارقطني: كان أميا ليس بالقوي في الحديث. وقال ابن يونس: حدثني أبي، عَن أبيه قال: ما رأيت أشد تقشفا من عروة العرقي كان محققا شديد الحمل على نفسه ضيق الكم ما يقدر أن يخرج يده منه إلا بعد جهد كان يجمع النبات ويبيعه يتقوت به قدم ليكتب، عَنِ ابن وهب. قلت: ويقال له أيضًا: الرقي لسكناه الرقة مدة ومنهم من فصلهما وجعلهما اثنين بل هما واحد. أخبرناه ابن الدرجي وجماعة إجازة، عَن أبي جعفر الصيدلاني عن محمود بن إسماعيل حضورا أخبرنا ابن شاذان أخبرنا ابن فورك القباب، حدثنا أحمد بن عَمْرو بن أبي عاصم، حدثنا أيوب الوزان، حدثنا عروة بن مروان عن عُبَيد الله بن عَمْرو عن زيد بن أبي أنيسة، عَن أبي إسحاق سألت ابن عمر عن عثمان وعلي فقال: تسأل، عَن عَلِيّ! فقد رأيت مكانه من رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه سد أبواب المسجد إلا باب علي. غريب منكر، انتهى. وهذا الحديث أخرجه النسائي من وجهين، عَن أبي إسحاق عن العلاء بن عرار- وهو بمهملات- أنه سأل ابن عمر... فذكره فليس بمنكر إنما الغرابة فيه قوله: إن أبا إسحاق قال: سألت ابن عمر. .-مَنِ اسْمُهُ العريان وعريف: .5196- العريان. مجهول. .5197- عريف بن إبراهيم. مجهول. .5198- عريف بن درهم [أَبُو هريرة]. قال أبو أحمد الحاكم: ليس بالمتين وقد حدث عنه يحيى القطان على تَكَرُّه منه فروى عنه عن زيد بن وهب، انتهى. قال العقيلي: عريف بن درهم الجمال. ثم أخرج من طريق عَمْرو بن علي سمعت يحيى بن سعيد يسأل عن حديث عريف فتمنع منه ثم حدثنا عنه وقال: روى حديثا منكرا عن جبلة بن سحيم، عَنِ ابن عمر: الجزور والبقرة عن سبعة. ووجدت له من رواية عبد الله بن داود عنه عن جبلة، عَنِ ابن عمر قال: وقت لنا في المسح على الخفين ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر ويوم وليلة للمقيم. أخرجه الدارقطني في الأفراد في الجزء الحادي والثمانين منها وقال: تفرد به عريف ويكنى أبا هريرة. قلت: وقد ثبت في الصحيح أن ابن عمر أنكر المسح على سعد بن أبي وقاص حتى أخبره أبوه عن النبي صلى الله عليه وسلم به. .-مَنِ اسْمُهُ عزاز وعزرة وعزير: .5199- عزاز بن عبد الله بن عزاز البصري. ذكره الخطيب في ترجمة محمد بن الحسين الخفاف وقال: هذا إسناد مظلم سرقه الخفاف من هذا فرواه، عَن عَبد الله بن محمد بن الصائغ عن بشر بن موسى عن المقرىء به والصائغ لا وجود له اختلق اسمه الخفاف. وقد ذكره المصنف في ترجمة الصائغ [4432]. .5200- (ز): عزرة بن أبي أنوى. .5201- (ز): عزرة بن دينار. روى عنه جعفر بن برقان. ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: ما أخلقه أن لا يكون عزرة الأعور الذي روى عنه البصريون لأن أحاديث عزرة الأعور مستقيمة. ثم قال: عزرة شيخ يروي عن الربيع بن خثيم عداده في أهل الكوفة روى عنه أبو طعمة إن لم يكن عزرة بن دينار فلا أدري من هو؟. .5202- عزرة بن قيس. وعنه مسلم بن إبراهيم. ضعفه يحيى بن مَعِين فقال: معاوية بن صالح عن ابن مَعِين: عزرة بن قيس اليحمدي أزدي بصري ضعيف. وَقال البخاري: لا يتابع على حديثه. أحمد بن إسحاق الحضرمي: حدثنا عزرة بن قيس صاحب الطعام حدثتني أم الفيض مولاة عبد الملك بن مروان: سمعت عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقول: ما من عبد دعا الله ليلة عرفة بهذه الدعوات ألف مرة إلا لم يسأل الله إلا أعطاه: سبحان الذي في السماء عرشه سبحان الذي في الأرض موطئه... وذكر الحديث، انتهى. وأخرج الخطيب في المتفق هذا الحديث من طريق مسلم بن إبراهيم: حدثنا عزرة بن قيس اليحمدي في حلقة حماد بن سلمة وحماد يسمع قال: حدثتنا أم الفيض... فذكره. وذكره الدولابي في الضعفاء. .5203- عزرة بن قيس. روى عنه أبو وائل وحده، انتهى. وهو يحكي عن خالد بن الوليد. وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: روى عن خالد بن الوليد. وذكر ابن عساكر في التاريخ: أنه ولي حلوان وغزا شهرزور وبقي إلى أيام معاوية. وذكر ابن المديني: أن أبا وائل تفرد عن جماعة مجهولين منهم: عزرة بن قيس. وقال ابن أبي خيثمة بعد ذكر عزرة بن قيس البجلي: وعزرة بن قيس آخر يروي عنه أهل البصرة. قال ابن مَعِين: لا شيء. .5204- عزير بن أحمد بن محمد أبو القاسم المضري الأصبهاني. ضعف، انتهى. قال يحيى بن منده: توفي سنة 458 وكان حسن الخط كثير السماع وتكلم فيه بتضعيف.
|