الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
211- المسلمون على شروطهم إلا شرطًا حرم حلالاً أو أحلَّ حرامًا والصلح جائز بين الناس إلا صلحًا أحل حرامًا أو حرم حلالاً. (الطبرانى، وابن عدى، والبيهقى عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى (17/22، رقم 30)، وابن عدى (6/61، ترجمة 1599 كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف)، والبيهقى (6/79، رقم 11212). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (3/27، رقم 98). وللحديث أطراف أخرى منها: (الصلح جائز). *** 212- المسلمون عند شروطهم فيما أُحِلَّ. (الطبرانى عن رافع بن خديج). أخرجه الطبرانى (4/275، رقم 4404). قال الهيثمى (4/205): فيه حكيم بن جبير، وهو متروك، وقال أبو زرعة: محله الصدق إن شاء الله. وأخرجه أيضًا: الإسماعيلى (3/749)، وابن عدى (6/42 ترجمة 1586 قيس بن الربيع). *** 213- المسلمون عند شروطهم ما وافق الحق من ذلك. (الدارقطنى، والحاكم، والبيهقى عن أنس. الحاكم، والبيهقى عن عائشة. ابن عدى، والبيهقى عن أبى هريرة). حديث أنس: أخرجه الدارقطنى (3/28)، والحاكم (2/57، عقب رقم 2310)، والبيهقى (7/249، عقب رقم 14213). حديث عائشة: أخرجه الحاكم (2/57، رقم 2310)، والبيهقى (7/249، رقم 14213). حديث أبى هريرة: أخرجه البيهقى (6/79، رقم 11211). وأخرجه أيضًا: ابن الجارود (ص 161، رقم 637). *** 214- المسلمون كالرجل الواحد إذا اشتكى عضو من أعضائه تداعى له سائر جسده. (الرامهرمزى فى الأمثال عن النعمان بن بشير). *** 215- المسلمون كرجل واحد إن اشتكى عينه اشتكى كله وإن اشتكى رأسه اشتكى كله. (مسلم عن النعمان بن بشير). أخرجه مسلم (4/2000، رقم 2586). *** 216- المسلمون يد على من سواهم تتكافأ دماؤهم. (ابن ماجه، والطبرانى عن معقل بن يسار). أخرجه ابن ماجه (2/895، رقم 2684)، قال البوصيرى (3/135): إسناده ضعيف. وأخرجه الطبرانى (20/206، رقم 471). قال الهيثمى (6/292): فيه عبد السلام بن أبى الجنوب، وهو ضعيف. *** 217- المسلمون يد على من سواهم تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمتهم أدناهم ولا يقتل مسلم بكافر ولا ذو عهد فى عهده. (عبد الرزاق عن الحسن مرسلاً). أخرجه أيضًا: عبد الرزاق (10/99، رقم 18506). *** 218- المسلمون يد على من سواهم ويرد أدناهم على أقصاهم والمتسرى على القاعد والقوى على الضعيف. (العسكرى فى الأمثال عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده. [عبد الرزاق عن عمرو بن شعيب مرسلاً]). حديث عمرو بن شعيب: أخرجه عبد الرزاق (5/226، رقم 9445). *** 219- المشاءون إلى المساجد فى الظلم أولئك الخواضون فى رحمة الله. (ابن ماجه، وابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (1/256، رقم 779). قال البوصيرى (1/99): هذا إسناد ضعيف. وابن عساكر (17/456). *** 220- المشى على الأقدام إلى الجمعات كفارات للذنوب وإسباغ الوضوء فى السبرات وانتظار الصلاة بعد الصلاة. (الطبرانى عن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه). أخرجه الطبرانى (2/135، رقم 1573). ومن غريب الحديث: (السبرات): أى شدة البرد. *** 221- المشى مع العصا من التواضع ويكتب له بكل خطوة ألف حسنة ويرفع له ألف درجة. (جعفر بن محمد [فى كتاب العروس، والديلمى عن أم سلمة]). أخرجه الديلمى (4/219، رقم 6661). *** 222- المصائب والأمراض والأحزان فى الدنيا جزاء. (سعيد بن منصور، وابن جرير، وأبو نعيم فى الحلية، وابن مردويه عن مسروق بن الأجدع مرسلاً). أخرجه ابن مردويه كما فى تفسير ابن كثير (1/559)، وأبو نعيم فى الحلية (8/119) كلاهما عن مسروق قال: قال أبو بكر الصديق: يا رسول الله ما أشد هذه الآية {من يعمل سوءًا يجز به} [النساء: 123]. فذكره. *** 223- المصافحة من وراء الثياب جفاء. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (4/228، رقم 6687). *** 224- المصيبة تبيض وجه صاحبها يوم تسود الوجوه. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/41، رقم 4622). قال الهيثمى (2/291): فيه سليمان بن رقاع وهو منكر الحديث. *** 225- المضمضة والاستنشاق سنة والأذنان من الرأس. (الدارقطنى، والخطيب عن ابن عباس). أخرجه الدارقطنى (1/101)، والخطيب (3/234). *** 226- المضمضة والاستنشاق من الوضوء الذى لا تتم الصلاة إلا به والأذنان من الرأس. (البيهقى، والديلمى عن عائشة). أخرجه البيهقى (1/52، رقم 242)، والديلمى (4/229، رقم 6689). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (1/84). *** 227- المطعون شهيد. (ابن شاهين عن على بن الأقمر الوداعى). *** 228- المطعون شهيد والمبطون شهيد والغريق شهيد والحرق شهيد والهدم شهيد والمرأة تموت بجمع شهيدة وذات الجنب شهيد. (ابن سعد عن عرباض بن سارية عن أبى عبيدة بن الجراح). أخرجه ابن سعد (3/414). *** 229- المطل ظلم الغنى ومن أتبع على ملىء فليتبع. (عبد الرزاق عن أبى هريرة). أخرجه عبد الرزاق (8/317، رقم 15356). وللحديث أطراف أخرى منها: (مطل الغنى ظلم). ومن غريب الحديث: (ملىء): أى غنى، والمراد من أحيل على غنى فليقبل ذلك. *** 230- المطلقة ثلاثًا لا تحل لزوجها الأول حتى تنكح زوجًا غيره ويخالطها ويذوق من عسيلتها. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/386، رقم 13429). قال الهيثمى (4/340): رواه الطبرانى، وأبو يعلى، ورجال أبى يعلى رجال الصحيح. *** 231- المطلقة ثلاثًا لها النفقة والسكنى. (الدارقطنى عن جابر). أخرجه الدارقطنى (4/21). *** 232- المطلقة ثلاثًا ليس لها سكنى ولا نفقة. (النسائى عن فاطمة بنت قيس). أخرجه النسائى (6/144، رقم 3404). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (10/127، رقم 4291). *** 233- المعتدى فى الصدقة كمانعها. (أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن غريب- وابن ماجه، والبيهقى عن أنس. الطبرانى عن جرير). حديث أنس: أخرجه أبو داود (2/105، رقم 1585)، والترمذى (3/38، رقم 646) وقال: غريب. وابن ماجه (1/578، رقم 1808)، والبيهقى (4/97، رقم 7072). حديث جرير: أخرجه الطبرانى (2/306، رقم 2275). *** 234- المعتكف يتبع الجنازة ويعود المريض. (ابن ماجه عن أنس). أخرجه ابن ماجه (1/565، رقم 1777). قال البوصيرى (2/84): هذا إسناد فيه عبد الخالق وعنبسة والهياج وهم ضعفاء. *** 235- المعتكف يعكف الذنوب ويجرى له من الأجر كأجر عامل الحسنات كلها. (البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن ابن عباس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/424، رقم 3964) وقال: فيه ضعف. *** 236- المعدة حوض البدن والعروق إليها واردة فإذا صحت المعدة صدرت العروق بالصحة وإذا سقمت المعدة صدرت العروق بالسقم. (الطبرانى فى الأوسط، والعقيلى، وابن السنى، وأبو نعيم فى الطب، والبيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن أبى هريرة. وقال العقيلى: باطل لا أصل له، وقال الذهبى: منكر. وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/329، رقم 4343) قال الهيثمى (5/86): فيه يحيى بن عبد الله البابلتى، وهو ضعيف. والعقيلى (1/51، ترجمة 38 إبراهيم بن جريج الرهاوى) وقال: هذا الحديث باطل لا أصل له. والبيهقى فى شعب الإيمان. (5/66، رقم 5796). وأخرجه أيضًا: ابن حبان فى الضعفاء (3/128)، والديلمى (4/231، رقم 6691)، والذهبى فى الميزان (1/143) وقال: هذا منكر. ووافقه الحافظ فى اللسان (1/43). وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات (ص 152، رقم 1110)، والقارى فى الموضوعات الكبرى (ص 213، رقم 842). *** 237- المعدن جبار والبئر جبار والسائمة جبار والرِّجْلُ جبار وفى الركاز الخمس. (عبد الرزاق، والدارقطنى، والبيهقى عن هذيل بن شرحبيل مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (10/66، رقم 18376)، والدارقطنى (3/178)، والبيهقى (8/344، رقم 17470). ومن غريب الحديث: (الرجل جبار): أى ما أصابت الدابة برجلها فهو هدر لا دية له. *** 238- المعروف باب من أبواب الجنة وهو يدفع مصارع السوء. (أبو الشيخ عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/214، رقم 6646). قال المناوى (6/274): فيه محمد بن القاسم الأزدى، وقال الذهبى فى الضعفاء: كذبه أحمد والدارقطنى عن عنبسة وهو متهم. *** 239- المعروف كله صدقة وإن آخر ما تعلق به أهل الجاهلية من كلام النبوة إذا لم تستحى فاصنع ما شئت. (أحمد، والرويانى، والخطيب، والضياء عن حذيفة). أخرجه أحمد (5/383، رقم 23300)، والخطيب (12/135)، وأورده الذهبى فى الميزان (6/114، ترجمة 7409 محمد بن الحسن بن كوثر) وقال: هو واه. ووافقه الحافظ فى اللسان (5/131، ترجمة 40). *** 240- المعروف معروف كاسمه وأهل المعروف فى الدنيا أهل المعروف فى الآخرة. (ابن النجار عن ابن شهاب مرسلاً). *** 241- الْمَعْكُ طرف من الظلم. (الطبرانى، والضياء عن حبشى بن جنادة). أخرجه الطبرانى (4/17، رقم 3516). قال الهيثمى (4/298): فيه على بن موسى بن عبيدة، ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات. ومن غريب الحديث: (الْمَعْكُ): أى المطل. *** 242- الْمُعَوَّلُ عليه يعذب. (الطيالسى، ومسلم عن عمر وحفصة معًا). أخرجه الطيالسى (ص 10، رقم 42)، ومسلم (2/640، رقم 927). وأخرجه أيضًا: أحمد (1/39، رقم 268)، والبزار (1/338، رقم 219)، وأبو يعلى (1/201، رقم 233)، وابن حبان (7/402، رقم 3132)، والبيهقى (4/72، رقم 6960). ومن غريب الحديث: (المعول عليه): أى الذى يُنَاح عليه. *** 243- المغبون لا محمود ولا مأجور. (الحكيم، والطبرانى عن عبد الله بن الحسن بن على عن أبيه. أبو يعلى عن الحسين. الخطيب، وابن عساكر عن على). حديث الحسن بن على: أخرجه الطبرانى (3/83 رقم 2732) وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (7/152). حديث الحسين بن على: أخرجه أبو يعلى (12/153، رقم 6783). حديث على: أخرجه ابن عساكر (14/112). وأخرجه أيضًا: الخطيب (4/212)، والديلمى (4/211، رقم 6640). ومن غريب الحديث: (المغبون): أى الأحمق والشديد. *** 244- المغرب وتر النهار فأوتروا صلاة الليل. (الطبرانى عن ابن عمر). وللحديث أطراف أخرى منها: (صلاة المغرب وتر). *** 245- المقام المحمود الشفاعة. (أبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/372)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/281، رقم 299). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/478، رقم 10203). *** 246- الْمِقَةُ من الله والصيت فى السماء فإذا أحب الله عبدًا قال يا جبريل إن ربك يحب فلانًا فأحبوه محبة أهل السماء وتنزل له المحبة فى الأرض وإذا أبغض الله عبدًا قال لجبريل إنى أبغض فلانًا فابغضه فينادى جبريل إن ربكم يبغض فلانًا فابغضوه فيجرى له البغض فى الأرض. (أحمد، وأبو يعلى، والطبرانى، وابن عساكر، والضياء عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/263، رقم 22324)، والطبرانى (8/120، رقم 7551)، وابن عساكر (66/353). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/63، رقم 3614)، والرويانى (2/293، رقم 1236). قال الهيثمى (10/271): رواه أحمد، والطبرانى فى الكبير والأوسط، ورجاله وثقوا. ومن غريب الحديث: (المقة): المحبة. *** 247- المقتول دون ماله شهيد والمقتول دون أهله شهيد. (الطبرانى عن ابن عباس. [أحمد عن ابن عمرو]). حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (12/117، رقم 12641). قال الهيثمى (6/245): فيه جويبر، وهو متروك. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (2/122). حديث ابن عمرو: أخرجه أحمد (2/215، رقم 7014). *** 248- المقسطون فى الدنيا على منابر من لؤلؤ بين يدى الرحمن بما أقسطوا له فى الدنيا. (أبو سعيد النقاش فى القضاء، وابن ماجه عن ابن عمرو). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن المقسطين فى الدنيا). *** 249- المقسطون يوم القيامة على منابر من نور عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين المقسطون على أهليهم وأولادهم وما ولوا. (ابن حبان عن ابن عمرو). أخرجه ابن حبان (10/336، رقم 4484). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (4/380، رقم 7022). *** 250- المقيم على الزنا كعابد وثن. (ابن نطيف فى جزئه، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن أنس. ابن عساكر عن سعيد بن عمارة عن الحارث ابن النعمان الليثى عن أنس. وسعيد متروك، والحارث منكر الحديث). حديث أنس: قال المناوى: (6/275): فيه إبراهيم بن الهيثم أورده الذهبى فى الضعفاء، وقال ابن عدى: أحاديثه مستقيمة، وقال الأزدى: متروك، والحارث بن النعمان قال البخارى: منكر الحديث. حديث سعيد ابن عمارة: أخرجه ابن عساكر (21/243). قال الذهبى فى الميزان (3/222، ترجمة 3247 سعيد بن عمارة): قال الأزدى: متروك. *** 251- المكاتب عبد ما بقى عليه من مكاتبته درهم. (أبو داود، والبيهقى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه أبو داود (4/20، رقم 3926)، والبيهقى (10/324، رقم 21427). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/200، رقم 6614). *** 252- المكاتب يعتق منه بقدر ما أدى ويقام عليه الحد بقدر ما عتق منه ويرث بقدر ما عتق منه. (النسائى عن ابن عباس. عبد الرزاق عن زيد بن ثابت موقوفًا، وعن ابن عمر مرفوعًا، وعن عائشة موقوفًا، وعن أم سلمة موقوفًا). حديث ابن عباس: أخرجه النسائى (8/46، رقم 4811). وأخرجه أيضًا: أحمد (1/226، رقم 1984). *** 253- المكثرون هم الأسفلون يوم القيامة. (الطيالسى عن أبى ذر). أخرجه الطيالسى (ص 60، رقم 446). *** 254- المكر والخديعة فى النار. (البيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن قيس بن سعد. أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). حديث قيس بن سعد: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (7/494، رقم 11106)، وابن عساكر (49/423). حديث أبى هريرة: أخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (1/370، رقم 381). قال الهيثمى (1/102): رواه البزار، وفيه عبيد الله بن أبى حميد أجمعوا على ضعفه. *** 255- المكر والخديعة والخيانة فى النار. (الحاكم عن أنس). أخرجه الحاكم (4/650، رقم 8795). *** 256- المكر والخيانة والخديعة فى النار ومن الخيانة أن يكتم الرجل أخاه ما لو علم كان عسى أن يدرك به خيرًا أو ينجو به من سوء قيل يا رسول الله أيظهر أحدنا لأخيه ما فى نفسه قال إلا ما لا يضره ولا ينفعه. (البغوى عن أبى عبادة الأنصارى). *** 257- المكيال مكيال أهل المدينة والوزن وزن أهل مكة. (البيهقى عن ابن عمر. عبد الرزاق عن عطاء بن رباح مرسلاً). حديث ابن عمر: أخرجه البيهقى (6/31، رقم 10942). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 256، رقم 803)، والنسائى فى الكبرى (2/29، رقم 2299)، والطبرانى (12/392، رقم 13449). حديث عطاء بن رباح المرسل: أخرجه عبد الرزاق (8/67، رقم 14336). *** 258- المكيال مكيال أهل مكة والميزان ميزان أهل المدينة. (البيهقى عن ابن عباس، وقال: الصواب الأول إسنادًا ولفظًا. عبد الرزاق عن طاوس مرسلاً). حديث ابن عباس: أخرجه البيهقى (6/31، رقم 10943). وأخرجه أيضًا: البزار كما فى مجمع الزوائد (4/78): قال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح. حديث طاوس المرسل: أخرجه عبد الرزاق (8/67، رقم 14335). *** 259- الملائكة تصلى على أحدكم ما دام فى مصلاه الذى صلى فيه ما لم يحدث أو يقم اللهم اغفر له اللهم ارحمه. (مالك، وأحمد، وأبو داود، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه مالك (1/160، رقم 380)، وأحمد (2/312، رقم 8106)، وأبو داود (1/127، رقم 469)، والنسائى (2/55، رقم 733). وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا صلى الرجل المسلم)، (إن الملائكة تصلى على أحدكم). *** 260- الملائكة تلعن أحدكم إذا أشار إلى أخيه بحديدة وإن كان أخاه لأبيه وأمه. (ابن أبى شيبة، والخطيب فى المتفق والمفترق عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى شيبة (7/480، رقم 37386). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/256، رقم 7470)، وابن حبان. (13/272، رقم 5944). *** 261- الملائكة شهداء الله فى السماء وأنتم شهداء الله فى الأرض. (النسائى عن أبى هريرة. هناد، والطبرانى عن سلمة بن الأكوع، زاد هناد: فإذا شهدتم وجبت). حديث أبى هريرة: أخرجه النسائى (4/50، رقم 1933). حديث سلمة بن الأكوع: أخرجه هناد (1/222، رقم 369)، والطبرانى (7/23، رقم 6262). وأخرجه أيضًا: الرويانى (2/253، رقم 1153). *** 262- الملحمة الكبرى وفتح القسطنطينية وخروج الدجال فى سبعة أشهر. (أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن- وابن ماجه، والحاكم، والطبرانى، والبيهقى فى البعث عن معاذ بن جبل). أخرجه أحمد (5/234، رقم 22098)، وأبو داود (4/110، رقم 4295)، والترمذى (4/509، رقم 2238) وقال: حسن غريب. وابن ماجه (2/1370، رقم 4092)، والحاكم (4/473، رقم 8313)، والطبرانى (20/91، رقم 173). وأخرجه أيضًا: نعيم بن حماد (2/524، رقم 1474). *** 263- الملك الذى على اليمين أمير على الملك الذى على الشمال فإذا عمل حسنة قال لصاحب الشمال اكتبها فإذا عمل سيئة قال له دعها لا تكتبها سبع ساعات لعله يستغفر. (هناد عن أبى أمامة). أخرجه هناد فى الزهد (2/462، رقم 920). *** 264- الملك فى قريش والقضاء فى الأنصار والأذان فى الحبشة والأمانة فى الأزد. (أحمد، والترمذى، وابن جرير عن أبى هريرة. زاد ابن أبى شيبة، وأحمد: والسرعة فى اليمن). أخرجه أحمد (2/364، رقم 8746)، قال الهيثمى (4/192): رجاله ثقات. والترمذى (5/727، رقم 3936). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/403، رقم 32395)، وأحمد فى فضائل الصحابة (2/795، رقم 1423)، وابن أبى حاتم فى الجرح والتعديل (9/437، رقم 2186). *** 265- المملوك إذا أدى حق الله فى عبادته وحق مليكه الذى يملكه كان له أجران. (الطبرانى عن أبى موسى). أخرجه أيضًا: البخارى فى الأدب المفرد (1/81، رقم 205). *** 266- المملوك الذى يحسن عبادة ربه ويؤدى إلى سيده الذى له عليه من الحق من النصيحة والطاعة له أجران أجر ما أحسن عبادة ربه وأجر ما أدى إلى مليكه الذى عليه من الحق. (الطبرانى عن أبى موسى). أخرجه أيضًا: البخارى (2/901، رقم 2413)، وأبو يعلى (13/293، رقم 7308)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/385، رقم 8607). *** 267- المنافق لا يصلى الضحى ولا يقرأ { قل يا أيها الكافرون } [الكافرون: 1](الديلمى عن عبد الله بن جراد). أخرجه الديلمى (4/203، رقم 6621). قال المناوى (6/277): فيه يعلى بن الأشدق، قال الذهبى: قال البخارى: لا يكتب حديثه. *** 268- المنافق يملك عينيه يبكى كما يشاء. (الديلمى عن على). أخرجه الديلمى (4/203، ر قم 6620). قال المناوى (6/277): قال السخاوى: حديث ضعيف. وقال ابن عدى: ضعيف جدًّا. *** 269- المنتعل بمنزلة الراكب. (سمويه عن جابر). أخرجه أيضًا: العقيلى (1/221، ترجمة 270). *** 270- المنتعل راكب. (تمام، وابن عساكر، والديلمى عن أنس). أخرجه ابن عساكر من طريق تمام (28/44)، والديلمى (4/232، رقم 6697). وأخرجه أيضًا: أبو الشيخ فى طبقات المحدثين بأصبهان (3/622)، والخطيب (10/286). *** 271- المنحة والمنيحة مؤداة والعارية مؤداة قيل يا نبى الله فعهد الله قال عهد الله أحق ما أدى. (الحاكم فى الكنى، وابن النجار عن أبى أمامة). وللحديث أطراف أخرى منها: (العارية مؤداة). *** 272- المنفق على الخيل فى سبيل الله كالباسط يده بالصدقة لا يقبضها. (أحمد، وأبو داود، والحاكم، والضياء عن ابن الحنظلية). أخرجه أحمد (4/179، رقم 17659)، وأبو داود (4/57، رقم 4089)، والحاكم (2/101، رقم 2455). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (6/94، رقم 5616). *** 273- المنفق على الخيل كباسط يده بالصدقة ولا يقبضها وأبوالها وأرواثها عند الله يوم القيامة كأزكى المسك. (ابن سعد، والطبرانى عن يزيد بن عبد الله بن عريب عن أبيه عن جده). أخرجه ابن سعد (7/433). وأخرجه أيضًا: أبو الشيخ فى العظمة (5/1781، رقم 12835). *** 274- الْمَنِىُّ يصيب الثوب بمنزلة البصاق والمخاط إنما يكفيك أن تمسحه بخرقة أو بإذخر. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (4/233، رقم 6698). ومن غريب الحديث: (الإذخر): نبت طيب الرائحة. *** 275- المهاجر من هجر السوء والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده. (ابن عساكر عن ابن عمر). أخرجه ابن عساكر (43/541). *** 276- المهاجرون الأولون هم السابقون الشافعون المدلون على ربهم يأتون يوم القيامة وعلى عواتقهم السلاح فيقرعون باب الجنة فيقول لهم الخزنة من أنتم فيقولون نحن المهاجرون فيقال هل حوسبتم فيجثون على ركبهم وينثرون جعابهم ويرفعون أيديهم إلى السماء فيقولون أى رب وبماذا نحاسب أبهذه نحاسب لقد خرجنا وتركنا المال والأهل والولد فيجعل الله لهم أجنحة من ذهب مخوصة بالزبرجد والياقوت فيطيرون إلى الجنة فَلَهُمْ بمنازلهم فى الجنة أعرف منهم بمنازلهم فى الدنيا. (أبو نعيم فى الحلية، والحاكم، وقال: غريب، وابن مردويه عن صهيب. قال الذهبى: بل كذب، وإسناده مظلم). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/156)، والحاكم (3/451، رقم 5704) وقال: غريب الإسناد والمتن. *** 277- المهاجرون والأنصار بعضهم أولياء بعض فى الدنيا والآخرة. (الطيالسى، وأحمد، وأبو يعلى، وابن حبان، والطبرانى، وابن عساكر، والضياء عن جرير. الطبرانى عن ابن مسعود). حديث جرير: أخرجه الطيالسى (ص 93، رقم 671)، وابن حبان (16/250، رقم 260)، والطبرانى (2/309، رقم 2284). قال الهيثمى (10/15): رواه أحمد، والطبرانى بأسانيد، وأحد أسانيد الطبرانى رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: الحاكم (4/91، رقم 6978) وقال: صحيح الإسناد. حديث ابن مسعود: أخرجه أيضًا: البزار (5/137، رقم 1726). قال الهيثمى (10/15): رواه الطبرانى، وأبو يعلى، والبزار، وفيه عاصم بن بهدلة، وفيه خلاف، وبقية رجال البزار رجال الصحيح. *** 278- الْمُهَجِّرُ إلى الجمعة كالمُهدِى بدنة ثم كالمهدِى بقرة ثم كالمهدِى شاة ثم كالمهدِى دجاجة. (الطبرانى عن سمرة. [أحمد عن أبى هريرة]). حديث سمرة: أخرجه الطبرانى (7/212، رقم 6880). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/239، رقم 7258). ومن غريب الحديث: (الْمُهَجِّرُ إلى الجمعة): أى المبكر إلى الجمعة. *** 279- الْمَهْدِىُّ من عترتى من ولد فاطمة. (أبو داود، وابن ماجه، والحاكم، والطبرانى عن أم سلمة). أخرجه أبو داود (4/107، رقم 4284)، وابن ماجه (2/1368، رقم 4086)، والحاكم (4/601، رقم 8672)، والطبرانى (23/267، رقم 566). *** 280- الْمَهْدِىُّ من ولد العباس عمى. (الدارقطنى فى الأفراد، وابن عساكر عن عثمان بن عفان). أخرجه ابن عساكر (53/414) وقال: قال الدارقطنى: هذا حديث غريب. وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/221، رقم 6666)، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/855، رقم 1431)، والغمارى فى المغير (ص 98). *** 281- الْمَهْدِىُّ منا أهل البيت يصلحه الله فى ليلة. (أحمد، وابن ماجه عن على). أخرجه أحمد (1/84، رقم 645)، وابن ماجه (2/1367، رقم 4085). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/513، رقم 37644)، والبزار (2/243، رقم 644)، والعقيلى (4/465، ترجمة 2100)، والذهبى فى الميزان (7/155، ترجمة 9452). *** 282- الْمَهْدِىُّ مِنِّى جلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطًا وعدلاً كما ملئت جورًا وظلمًا يملك سبع سنين. (أبو داود، والحاكم عن أبى سعيد). أخرجه أبو داود (4/107، رقم 4285)، والحاكم (4/600، رقم 8670) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/859، رقم 1443). *** 283- المهدى يواطئ اسمه اسمى واسم أبيه اسم أبى. (ابن عساكر عن ابن مسعود). أخرجه ابن عساكر (53/414). *** 284- المُهِلَّة لا تلبس ثياب الطيب وتلبس الثياب المعصفرات من غير الطيب. (الطحاوى عن جابر). أخرجه الطحاوى (4/250). وأخرجه أيضا: الشافعى (1/118)، والبيهقى (5/59، رقم 8896). *** 285- المهلكات ثلاث إعجاب المرء بنفسه وشح مطاع وهوى متبع. (البزار عن ابن عباس). أخرجه البزار (8/295، رقم 3366). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (6/244، ترجمة 1721 محمد بن عون الخرسانى). *** 286- الموازين بيد الله يرفع قومًا ويضع قومًا وقلب ابن آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن إذا شاء أزاغه وإذا شاء أقامه. (ابن جرير، والديلمى عن سبرة بن فاتك الأسدى). أخرجه الديلمى (4/213، رقم 6645). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (4/187). *** 287- الموت تحفة المؤمن والدرهم والدينار ربيع المنافق وهما زاده فى النار. (الدارقطنى عن جابر). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/238، رقم 6715)، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/885، رقم 1480). *** 288- الموت ريحانة المؤمن. (الديلمى عن السيد الحسين). أخرجه الديلمى (4/239، رقم 6718). *** 289- الموت غنيمة والمعصية مصيبة والفقر راحة والغنى عقوبة والعقل هدية من الله والجهل ضلالة والظلم ندامة والطاعة قرة العين والبكاء من خشية الله النجاة من النار والضحك هلاك البدن والتائب من الذنب كمن لا ذنب له. (البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه، والديلمى عن عائشة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/388، رقم 7040) وقال: تفرد به النهروانى، وهو مجهول، وقد سمعته من وجه آخر عن روح وليس بمحفوظ. والديلمى (4/238، رقم 6714). *** 290- الموت كفارة لكل مسلم. (أبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب، وابن عساكر عن أنس وصححه ابن العربى). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (3/121)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/171، رقم 9886)، والخطيب (1/347)، وابن عساكر (51/120). وأخرجه أيضًا: العقيلى (4/299، ترجمة 1898 نصر بن جميل)، والقضاعى (1/133، رقم 171)، والديلمى (4/239، رقم 6717). *** 291- الموجبتان من مات لا يشرك بالله شيئًا دخل الجنة ومن مات يشرك بالله دخل النار. (الديلمى عن جابر). أخرجه أيضًا: أحمد (3/344، رقم 14753) وأبو يعلى (4/188، رقم 2278) وأبو عوانة (1/27، رقم 31). *** 292- الموحدون من أمتى يعذبون فى النار على نقصان إيمانهم. (الحاكم فى تاريخه عن أنس). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/206، رقم 6626). *** 293- المولى أخ فى الدين ونعمة وأحق الناس بميراثه أقربهم من الْمُعْتِقِ. (الضياء، والبيهقى عن الزهرى مرسلاً). أخرجه البيهقى (10/304، رقم 21290). وأخرجه أيضًا: الدارمى (2/467، رقم 3006). *** 294- الميت من ذات الجنب شهيد. (أحمد، والطبرانى عن عقبة بن عامر). أخرجه أحمد (4/157، رقم 17470)، والطبرانى (17/318، رقم 881). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/240، رقم 6720). *** 295- الميت يبعث فى ثيابه التى يموت فيها. (أبو داود، وابن حبان، والحاكم، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه أبو داود (3/190، رقم 3114)، وابن حبان (16/307، رقم 7316)، والحاكم (1/490، رقم 1260) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: البيهقى (3/384، رقم 6395). *** 296- الميت يعذب ببكاء أهله. (الترمذى- حسن صحيح- والنسائى عن عمر. [الترمذى عن ابن عمر]). حديث عمر: أخرجه الترمذى (3/326، رقم 1002) وقال: حسن صحيح. والنسائى (4/15، رقم 1848). حديث ابن عمر: أخرجه الترمذى (3/327، رقم 1004). *** 297- الميت يعذب ببكاء الحى إذا قالوا واعضداه واكاسياه واناصراه واجبلاه ونحو هذا يُتَعْتَعُ ويقال أنت كذلك أنت كذلك. (أحمد، وابن ماجه، والطبرانى عن أبى موسى). أخرجه أحمد (4/414، رقم 19731)، وابن ماجه (1/508، رقم 1594). قال البوصيرى (2/49): هذا إسناد حسن. وأخرجه أيضًا: الحاكم (2/511، رقم 3755)، والرويانى (1/341، رقم 521). ومن غريب الحديث: (يُتَعْتَعُ): يتلعثم ويتردد فى جوابه على الملائكة. (ويقال أنت كذلك): استفهام استنكارى على سبيل السخرية والاستنكار لما ينعى به لأن الله هو العضد والكاسى والناصر. *** 298- الميت يعذب فى قبره بالنياحة عليه. (أحمد عن عمر). أخرجه أحمد (1/26، رقم 180). وأخرجه أيضًا: النسائى (4/16، رقم 1853). *** 299- الميت يعذب فى قبره ببكاء الحى. (الطيالسى عن عمر وصهيب). أخرجه الطيالسى (ص 8، رقم 33). *** 300- الميت يعذب فى قبره بما نيح. (أحمد، وأبو يعلى عن عمر). أخرجه أحمد (1/50، رقم 354)، وأبو يعلى (1/144، رقم 156). *** 301- الميت يعذب فى قبره بما نيح عليه. (أحمد، وأبو يعلى، والضياء، والرويانى عن سمرة. أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن عمر). حديث سمرة: أخرجه أحمد (5/10، رقم 20122)، وأبو يعلى (1/162، رقم 179)، والرويانى (2/58، رقم 833). حديث عمر: أخرجه أحمد (1/50، رقم 354)، والبخارى (1/434، رقم 1230) ومسلم (2/639، رقم 927) والنسائى (4/15، رقم 1848)، وابن ماجه (1/508، رقم 1593). *** 302- الميت ينضح عليه الحميم ببكاء الحى. (البزار عن أبى بكر). أخرجه البزار (1/184، رقم 64). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (1/47، رقم 47)، وابن أبى حاتم فى العلل (1/351، رقم 1036) وقال: قال أبى: هذا حديث منكر، وابن زبالة ضعيف الحديث. *** 303- الميراث للعصبة فإن لم تكن عصبة فالولاء. (الضياء عن الحسن مرسلاً). أخرجه أيضًا: سعيد بن منصور فى كتاب السنن (1/117، رقم 281). *** 304- الميزان بيد الرحمن يرفع أقوامًا ويضع آخرين. (البزار عن نعيم بن همار). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (1/84) وقال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح. *** 305- الميزان بيد الله يرفع قومًا ويضع قومًا وقلب ابن آدم بين أصبعين من أصابع الرب إذا شاء أزاغه وإذا شاء أقامه. (ابن قانع، والطبرانى، وابن منده فى غرائب شعبة، والديلمى، وابن عساكر عن سبرة، وقيل: سمرة بن فاتك أخى خريم بن فاتك. الحاكم عن النواس بن سمعان). حديث سبرة بن فاتك: أخرجه ابن قانع (1/304)، والطبرانى (7/117، رقم 6557)، وابن عساكر (20/127). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/283، رقم 1041)، وقال: عن سبرة بن فاكه الأسدى. حديث النواس: أخرجه الحاكم (2/317، رقم 3141). وأخرجه أيضًا: الخطيب (8/406). *** 306- الميزان على ميزان أهل مكة والمكيال مكيال أهل المدينة. (البيهقى عن ابن عمر). أخرجه البيهقى (4/170، رقم 7506). وأخرجه أيضًا: أبو داود (3/246، رقم 3340). وللحديث أطراف أخرى منها: (المكيال مكيال أهل المدينة)، (الوزن وزن مكة). *** 1- ماء البحر طهور. (الحاكم عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (1/237، رقم 490) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 2- ماء الرجل أبيض وماء المرأة أصفر فإذا اجتمعا فعلا منى الرجل منى المرأة أذكرا بإذن الله وإذا علا منى المرأة منى الرجل أنثا بإذن الله. (مسلم، والنسائى، وابن خزيمة، وأبو عوانة، وابن حبان، والطبرانى عن ثوبان). أخرجه مسلم (1/252، رقم 315)، والنسائى (5/337، رقم 9073)، وابن خزيمة (1/116، رقم 232)، وأبو عوانة (1/446، رقم 843)، وابن حبان (16/440، رقم 7422)، والطبرانى (2/93، رقم 1414). *** 3- ماء الرجل غليظ أبيض وماء المرأة رقيق أصفر فأيهما سبق أشبهه الولد. (ابن أبى شيبة، وأحمد، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه، وابن حبان عن أنس). أخرجه ابن أبى شيبة (1/80، رقم 879)، وأحمد (3/199، رقم 13077)، ومسلم (1/250، رقم 311)، وابن ماجه (1/197، رقم 601)، وابن حبان (14/63، رقم 6185). *** 4- ماء زمزم شفاء من كل داء. (الديلمى عن صفية). أخرجه الديلمى (4/152، رقم 6471). *** 5- ماء زمزم لما شرب له. (أحمد، وابن ماجه، والحكيم، وسمويه، والبيهقى عن جابر. البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو). حديث جابر: أخرجه أحمد (3/357، رقم 14892)، وابن ماجه (2/1018، رقم 3062)، قال البوصيرى (3/209): هذا إسناد ضعيف لضعف عبد الله بن المؤمل. والحكيم (2/222)، والبيهقى (5/148، رقم 9442). حديث ابن عمرو: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/481، رقم 4127). *** 6- ماء زمزم لما شرب له إن شربته تستشفى به شفاك الله وإن شربته ليشبعك أشبعك الله وإن شربته ليقطع ظمأك قطعه الله وهى هزمة جبريل وسقيا الله إسماعيل. (الدارقطنى، والديلمى عن ابن عباس). أخرجه الدارقطنى (2/289)، والديلمى (4/152، رقم 6470). ومن غريب الحديث: (هزمة جبريل): أى ضربها جبريل برجله فنبع الماء. *** 7- ماء زمزم لما شرب له فإن شربته تستشفى به شفاك الله وإن شربته مستعيذا أعاذك الله وإن شربته ليقطع ظمأك قطعه. (الحاكم عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (1/646، رقم 1739) وقال: صحيح الإسناد إن سلم من الجارودى. *** 8- مائة ألف وأربعة وعشرون ألفا الرسل من ذلك ثلاثمائة وخمسة عشر جما غفيرا. (أحمد، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، وابن مردويه، والبيهقى فى الأسماء عن أبى أمامة قال قلت يا رسول الله كم عدة الأنبياء قال... فذكره). أخرجه أحمد (5/265، رقم 22342)، والطبرانى (8/217، رقم 7871)، قال الهيمى (8/210): رجاله رجال الصحيح غير أحمد بن خليد الحلبى، وهو ثقة. والحاكم (2/288، رقم 3039)، وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 9- مائة درجة فى الجنة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض أو أبعد للمجاهدين فى سبيل الله. (عبد بن حميد عن أبى سعيد). أخرجه عبد بن حميد (ص 288، رقم 922). *** 10- ماذا فى الأَمَرَّيْنِ من الشفاء الصبر والثُّفَاء. (أبو داود فى مراسيله، والبيهقى عن قيس بن رافع الأشجعى). أخرجه البيهقى (9/346، رقم 19362)، وقال: رواه أبو داود فى المرسيل. ومن غريب الحديث: (الثفاء): هو الخردل ويسمى حب الرشاد عند أهل العراق. *** 11- ماذا يحل لكم من أموال المعاهدين بغير حقها يقولون ما وجدنا فى كتاب الله من حلال أحللناه وما وجدنا من حرام حرمناه ألا وإنى أحرم أموال المعاهدين وكل ذى ناب من السباع وما نحر من الدواب إلا ما سمى الله. (الطبرانى عن المقدام). أخرجه الطبرانى (20/271، رقم 642) قال الهيثمى (1/155): فيه بقية وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: أبو داود (3/356، رقم 3806). *** 12- ماذا يرجو الجار من جاره إذا لم يرفع له خشبا فى جداره. (الطبرانى عن أبى شريح الكعبى). أخرجه الطبرانى (22/188، رقم 492). قال الهيثمى (4/160): فيه عبد الله بن سعيد المقبرى، وهو ضعيف. *** 13- ماذا يرجو الجار من جاره إذا لم يرفقه بأطراف خشب فى جداره. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى شريح الكعبى). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/102، رقم 6322). *** 14- مال الله سرق بعضه بعضا. (ابن ماجه، والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه ابن ماجه (2/864، رقم 2590). قال البوصيرى (3/113): هذا إسناد فيه حجاج بن تميم، وهو ضعيف، والراوى عنه أضعف منه. والبيهقى (9/100، رقم 17980) وقال: هذا إسناد فيه ضعف. وفى الحديث أن عبدا من رقيق الخمس سرق من الخمس فرفع إلى النبى صلى الله عليه وسلم فلم يقطعه. فذكره. *** 15- مالك أحب إليك أم مال مواليك إنما لك من مالك ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت أو أعطيت فأمضيت واعلم أن لك فى مالك ثلاثا إما لك وإما لمواليك وإما للثرى فلا تكونن أعجز الثلاثة. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/208، رقم 3337). *** 16- مانع الحديث أهله كمحدثه غير أهله. (الديلمى عن ابن مسعود) [2/736] أخرجه الديلمى (4/154، رقم 6475). *** 17- مانع الزكاة يوم القيامة فى النار. (الطبرانى فى الصغير عن أنس). أخرجه الطبرانى فى الصغير (2/145، رقم 935) قال الهيثمى (3/64): فيه سنان بن سعد وفيه كلام كثير وقد وثق. *** 18- متعة النساء حرام ولا أعلم أحدا أعدى على الله ممن استحل حرمات الله وقتل غير قاتله وإن مكة هى حرم الله عز وجل. (ابن قانع عن الحارث بن غزية). أخرجه ابن قانع (1/180). *** 19- متعها فإنه لا بد من المتاع متعها ولو بنصف صاع من تمر. (البيهقى عن جابر). أخرجه البيهقى (7/257، رقم 14270). *** 20- متعها ولو بصاع. (الخطيب عن جابر). أخرجه الخطيب (3/72). *** 21- متى ألقى إخوانى قالوا ألسنا بإخوانك قال بل أنتم أصحابى وإخوانى الذين آمنوا بى ولم يرونى أنا إليهم بالأشواق. (أبو يعلى، وأبو الشيخ عن أنس). أخرجه أبو يعلى (6/118، رقم 3390)، وأحمد (3/155، رقم 12601). *** 22- مثل أبى بكر وعمر مثل نوح وإبراهيم فى الأنبياء أحدهما أشد فى الله من الحجارة وهو مصيب والآخر ألين فى الله من اللبن وهو مصيب. (أبو نعيم عن جابر). أخرجه أيضًا: أبو حيان فى طبقات المحدثين (4/254، رقم 649)، والديلمى (4/134، رقم 6416). *** 23- مثل أصحابى وأمتى مثل الملح فى الطعام لا يصلح الطعام إلا بالملح. (أبو يعلى عن أنس). أخرجه أبو يعلى (5/151، رقم 2762). قال الهيثمى (10/18): فيه إسماعيل بن مسلم، وهو ضعيف. *** 24- مثل أمتى كالمطر يجعل الله فى أوله خيرا وفى آخره خيرا. (الطبرانى عن عمار). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/68)، قال الهيثمى: فيه موسى بن عبيدة الربذى، وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: الرويانى (2/367، رقم 1343). *** 25- مثل أمتى كحديقة قام عليها صاحبها فاحتدر رواكيها وهيأ مساكنها وحلق سعفها فأطعم عاما فوجا وعاما فوجا فلعل آخرها طعما أن يكون أجودهما قنوانا وأطولهما شمراخا والذى بعثنى بالحق ليجدن عيسى ابن مريم فى أمتى خلفا من حواريه. (أبو نعيم عن عبد الرحمن بن سمرة). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/130، رقم 6403). ومن غريب الحديث: (رواكيها): أى آبارها. (قنوان): هو العذق الذى فيه الرطب. (شمراخ): هو الغض من أغصان العذق. *** 26- مثل أمتى مثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره. (أحمد، والترمذى- حسن غريب- وأبو يعلى، والرامهرمزى عن أنس. الحكيم، والطبرانى عن ابن عمر. الطبرانى عن ابن عمرو. أحمد، والطبرانى عن عمار. الرامهرمزى عن عثمان. أبو يعلى عن الحسن عن على). حديث أنس: أخرجه أحمد (3/130، رقم 12349)، والترمذى (5/152، رقم 2869) وقال: غريب من هذا الوجه. وأبو يعلى (6/380، رقم 3717)، والرامهرمزى (1/105، رقم 69). حديث ابن عمر: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/68)، قال الهيثمى: فيه عبيس بن ميمون، وهو متروك. وذكره الحكيم (2/92). حديث ابن عمرو: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/68)، قال الهيثمى: فيه عبد الرحمن بن زياد بن أنعم، وهو ضعيف. حديث عمار: أخرجه أحمد (4/319، رقم 18901). وأخرجه أيضًا: البزار (4/244، رقم 1412). قال الهيثمى (10/68): رجال البزار رجال الصحيح غير الحسن بن قزعة، وعبيد بن سليمان الأغر، وهما ثقتان، وفى عبيد خلاف لا يضر. وابن حبان (16/209، رقم 7226). حديث عثمان: أخرجه الرامهرمزى (1/106، رقم 70). *** 27- مثل أمتى ومثل الدابة حين تخرج كمثل حيز بنى ورفعت حيطانه وسدت أبوابه وطرح فيه من الوحش كلها ثم جىء بالأسد فطرح وسطها فارتعدت وأقبلت إلى النفق تلحسه من كل جانب كذلك أمتى عند خروج الدابة لا يفر منها أحد إلا مثلت بين عينيها ولها سلطان من ربها عظيم. (أبو نعيم، والديلمى عن سلمان). أخرجه الديلمى (4/130، رقم 6404). *** 28- مثل أهل بيتى فيكم كمثل سفينة نوح فى قوم نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها هلك ومثل باب حطة فى بنى إسرائيل. (الطبرانى عن أبى ذر). أخرجه الطبرانى فى الكبير (3/45، رقم 2637). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (4/9، رقم 3478)، وفى الصغير (1/240، رقم 391). قال الهيثمى (9/168): فيه عبد الله بن داهر، وهما متروكان. *** 29- مثل أهل بيتى فيكم كمثل سفينة نوح فى قوم نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق. (البزار، والطبرانى عن ابن عباس. البزار عن عبد الله بن الزبير. ابن جرير، والطيالسى، والخطيب فى المتفق والمفترق عن أبى ذر). حديث عبد الله بن عباس: أخرجه الطبرانى (3/46، رقم 2638) قال الهيثمى (9/168): فيه الحسن بن أبى جعفر، وهو متروك. وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (4/306) وقال: غريب. حديث عبد الله بن الزبير: أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (9/168) قال الهيثمى: فيه ابن لهيعة، وهو لين. حديث أبى ذر: أخرجه أيضًا: البزار (9/343)، والطبرانى فى الكبير (3/45، رقم 2636)، وفى الأوسط (5/354، رقم 5536) وفى الصغير (1/240، رقم 391)، قال الهيثمى (9/168): فى إسناد البزار الحسن بن أبى جعفر الجفرى وفى إسناد الطبرانى عبد الله بن داهر وهما متروكان. والخطيب (12/91). ***
|