الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
1- تآخوا فى الله أخوين أخوين. (الحسن بن سفيان، وأبو نعيم فى المعرفة عن عبد الرحمن بن عويم بن ساعدة). *** 2- تابعوا بين الحج والعمرة فإن المتابعة بينهما تنفى الفقر والذنوب كما ينفى الكير خبث الحديد. (ابن ماجه، وأبو يعلى، والضياء عن عمر). أخرجه ابن ماجه (2/964، رقم 2887)، وأبو يعلى (1/176، رقم 198)، والضياء (1/252، رقم 143). *** 3- تابعوا بين الحج والعمرة فإن متابعة بينهما تنفى الفقر والذنوب كما ينفى الكير خبث الحديد. (أحمد، والطبرانى، والدارقطنى فى الأفراد، والضياء عن عامر بن ربيعة. ابن زنجويه، وابن ماجه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عامر بن ربيعة عن عمر). حديث عامر: أخرجه أحمد (3/446، رقم 15735)، والضياء (8/196، رقم 227). قال الهيثمى (3/277): فيه عاصم بن عبيد الله وهو ضعيف. حديث عمر: أخرجه ابن ماجه (2/964، رقم: 2887). قال البوصيرى (3/181): هذا إسناد ضعيف. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/472، رقم 4094). *** 4- تابعوا بين الحج والعمرة فإن متابعة بينهما يزيدان فى الأجل وينفيان الفقر والذنوب كما ينفى الكير الخبث. (أحمد، والحميدى، والعدنى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن عمر). أخرجه أحمد (1/25، رقم 167)، والحميدى (1/10، رقم 17)، والضياء (1/252، رقم 143). وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (2/964، رقم 2887)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (1/119، رقم 116). *** 5- تابعوا بين الحج والعمرة فإن متابعة ما بينهما تزيد فى العمر والرزق وتنفى الذنوب من بنى آدم كما ينفى الكير خبث الحديد. (الدارقطنى فى الأفراد، والطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/456، رقم 13651) قال الهيثمى (3/278): فيه حجاج بن نصير وثقه ابن حبان وغيره وضعفه النسائى وغيره. *** 6- تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما يزيدان فى العمر والرزق وينفيان الفقر كما ينفى الكير خبث الحديد. (الطبرانى، وابن عساكر عن عامر بن ربيعة). أخرجه ابن عساكر (25/259). وأخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث (1/446، رقم 367)، والضياء. (8/196، رقم 225). *** 7- تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الذنوب كما ينفى الكير خبث الحديد. (النسائى، والطبرانى عن ابن عباس). أخرجه النسائى فى الكبرى (2/322، رقم 3609)، والطبرانى (11/107، رقم 11196). *** 8- تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والخطايا كما ينفى الكير خبث الحديد. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/181، رقم 11428). *** 9- تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفى الكير خبث الحديد والذهب والفضة وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة. (أحمد، وابن زنجويه، والترمذى- حسن صحيح غريب- والنسائى، وابن حبان، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/387، رقم 3669)، والترمذى (3/175، رقم 810) وقال: حسن صحيح غريب. والنسائى فى الكبرى (2/322، رقم 3610)، وابن حبان (9/6، رقم 3693)، وأبو نعيم فى الحلية (4/110). وأخرجه أيضًا: البزار (5/134، رقم 1722)، وابن خزيمة (4/130، رقم 2512)، والطبرانى (10/186، رقم 10406). *** 10- تأتى الإبل على ربها على خير ما كانت إذا هى لم يعط فيها حقها تطؤه بأخفافها وتأتى الغنم على ربها على خير ما كانت إذا لم يعط فيها حقها تطؤه بأظلافها وتنطحه بقرونها ومن حقها أن تحلب على الماء ألا لا يأتين أحدكم يوم القيامة ببعير يحمله على رقبته له رغاء فيقول يا محمد فأقول لا أملك لك شيئا قد بلغت ألا لا يأتين أحدكم يوم القيامة بشاة يحملها على رقبته لها ثغاء فيقول يا محمد فأقول لا أملك لك شيئا قد بلغت ويكون كنز أحدهم يوم القيامة شجاعا أقرع يفر منه صاحبه ويطلبه أنا كنزك فلا يزال حتى يلقمه أصبعه. (النسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه النسائى فى الكبرى (2/10، رقم 2228). وأخرجه أيضًا: البخارى (4/1711، رقم 4382)، وابن حبان (8/50، رقم 3258). ومن غريب الحديث: (رغاء): صوت الإبل. (ثغاء): صياح الغنم. (شجاعا أقرع): حية عظيمة سقط الشعر من رأسها لطول عمرها أو لشدة سمها. *** 11- تأتى الملائكة بأبى بكر مع النبيين والصديقين فتزفه إلى الجنة زفا. (الديلمى عن جابر). *** 12- تأتيكم من بعدى أربع فتن فالرابعة الصماء العمياء المطبقة تعرك الأمة فيها بالبلاء عرك الأديم حتى ينكر فيها المعروف ويعرف فيها المنكر تموت فيها قلوبهم كما تموت أبدانهم. (نعيم بن حماد فى الفتن عن أبى هريرة، وسنده ضعيف). أخرجه نعيم بن حماد (1/67، رقم 128). *** 13- تأخذ إحداكن ماءها وسدرها فتطهر فتحسن الطهور ثم تصب على رأسها فتدلكه دلكا شديدا حتى تبلغ الماء أصول شعرها ثم تفيض على جسدها ثم تأخذ فرصة ممسكة فتطهر بها. (أحمد، ومسلم، وعبد الرزاق، وأبو داود، وابن ماجه عن عائشة: أن أسماء سألت النبى صلى الله عليه وسلم عن غسل المحيض قال... فذكره). أخرجه أحمد (6/147، رقم 25188)، ومسلم (1/261، رقم 332)، وأبو داود (1/85، رقم 314)، وابن ماجه (1/210، رقم 642). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 219، رقم 1563)، وأبو عوانة (1/264، رقم 921). ومن غريب الحديث: (فرصة ممسكة): قطعة من القطن أو الصوف مطيبة بالمسك. *** 14- تؤخذ ألية كبش عربى ليست بالصغيرة ولا بالكبيرة فتذاب فتشرب ثلاثة أيام فى عرق النسا. (الحاكم عن أنس). أخرجه الحاكم (4/229، رقم 7461). *** 15- تؤخذ صدقات المسلمين على مياههم وأفنيتهم. (البيهقى، والطبرانى فى الأوسط عن عائشة). أخرجه البيهقى (4/110، رقم 7155)، والطبرانى فى الأوسط (5/212، رقم 5115). قال الهيثمى (3/79): إسناده حسن. *** 16- تأكل النار ابن آدم إلا أثر السجود حرم الله على النار أن تأكل أثر السجود. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (2/1446، رقم 4326). والحديث أصله عند البخارى ومسلم بطرف: (هل تمارون فى القمر). *** 17- تألفوا الناس وتأنوهم ولا تغيروا عليهم حتى تدعوهم فما على الأرض من أهل بيت مدر ولا وبر إلا تأتونى بهم مسلمين أحب إلى من أن تأتونى بنسائهم وأولادهم وتقتلوا رجالهم. (ابن منده، وابن عساكر عن عبد الرحمن بن عائذ قال: كان رسول الله. (إذا بعث بعثا قال... فذكره). أخرجه ابن عساكر من طريق ابن منده (34/450). *** 18- تاركوا الترك ما تركوكم. (الطيالسى عن ذى الكلاع). وللحديث أطراف أخرى منها: (دعوا الترك ما تركوكم)، (اتركوا الترك ما تركوكم). *** 19- تاه سبط من بنى إسرائيل ممن غضب الله عليه فإن يك فهو هذا فإن يك فهو هذا فإن يك فهو هذا يعنى الضب. (ابن سعد عن أبى سعيد). *** 20- تبا للذهب والفضة قيل فما ندخر قال لسانا ذاكرا أو قلبا شاكرا وزوجة تعين على الآخرة. (البيهقى فى شعب الإيمان عن عمر). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/419، رقم 590). *** 21- تبارك الذى قسم العقل بين عباده أشتاتا إن الرجلين ليستوى عملهما وبرهما وصومهما وصلاتهما ولكنهما يتفاوتان فى العقل كالذَّرَّة فى جنب أُحُدٍ وما قسم الله لخلقه حظا هو أفضل من العقل واليقين. (الحكيم عن طاوس مرسلاً). ذكره الحكيم (2/356) عن طاوس عن ابن عباس مرفوعًا. *** 22- تبارك مصرف القلوب. (الطبرانى عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى (24/44، رقم 121)، قال الهيثمى (9/247): رجاله وثقوا وفى بعضهم ضعف. *** 23- تباركت ترسل عليهم الفتن. (ابن سعد عن ابن سيلان). أخرجه ابن سعد (6/58). *** 24- تبايعوا الذهب بالفضة كيف شئتم والفضة بالذهب كيف شئتم. (النسائى عن أبى بكرة). أخرجه النسائى (7/281، رقم 4579). *** 25- تبد الخيل يوم وردها. (ابن ماجه، والطبرانى عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده). أخرجه ابن ماجه (2/830، رقم 2484)، وقال البوصيرى (3/85): فيه عمرو بن عوف ضعيف، وفيه حفيده كثير بن عبد الله بن عمرو قال الشافعى: ركن من أركان الكذب. والطبرانى (17/19، رقم 22). *** 26- تَبَرَّكْ بالقرآن فهو كلام الله. (الطبرانى، وابن قانع عن الحكيم بن عمير). *** 27- تبسمك فى وجه أخيك لك صدقة وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة وإرشادك الرجل فى أرض الضلال لك صدقة وبصرك للرجل الردىء البصر لك صدقة وإماطتك الحجر والشوك والعظم عن الطريق لك صدقة وإفراغك من دلوك فى دلو أخيك لك صدقة. (البخارى فى الأدب، والترمذى- حسن غريب- وابن حبان، والرويانى، والضياء عن أبى ذر). أخرجه البخارى فى الأدب المفرد (ص 307، رقم 891)، والترمذى (4/339، رقم 1956) وقال: حسن غريب. وابن حبان (2/287، رقم 529). وأخرجه أيضًا: البزار (9/457، رقم 4070) ومحمد بن نصر (2/817، رقم 813). ومن غريب الحديث: (أرض الضلال): هى الأرض التى لا علامة فيها للطريق فيضل فيها الرجل. *** 28- تبعث الملائكة يوم الجمعة إلى أبواب المساجد يكتبون الأول فالأول فإذا صعد الإمام على المنبر طويت الصحف. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/165، رقم 7691). *** 29- تبعث النخامة يوم القيامة فى القبلة وهى فى وجه صاحبها. (البزار عن ابن عمر). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (2/19)، قال الهيثمى: فيه عاصم بن عمر ضعفه البخارى وجماعة وذكره ابن حبان فى الثقات. *** 30- تبعث نار على أهل المشرق فتحشرهم إلى المغرب تبيت معهم حيث باتوا وتقيل معهم حيث قالوا يكون لها ما سقط منهم وتخلف تسوقهم سوق الجمل الكسير. (الدارقطنى فى الأفراد، والبيهقى فى شعب الإيمان، والحاكم عن ابن عمرو). أخرجه الحاكم (4/591، رقم 8647) وقال: صحيح الإسناد. *** 31- تبكين أو لا تبكين ما زالت الملائكة تظله بأجنحتها حتى رفعتموه. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن جابر قال: لما قتل أبى جعلت عمتى تبكى فقال رسول الله. (قال... فذكره). أخرجه أحمد (3/298، رقم 14223)، والبخارى (1/420، رقم 1187)، ومسلم (4/1918، رقم 2471)، والنسائى فى الكبرى (1/606، رقم 1972). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 237، رقم 1711)، وابن سعد (3/561). *** 32- تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء. (ابن أبى شيبة، ومسلم، وسعيد بن منصور عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى شيبة (1/58، رقم 607)، ومسلم (1/219، رقم 250)، وأحمد (2/371، رقم 8827)، والنسائى فى الكبرى (1/95، رقم 142)، وأبو عوانة (1/205، رقم 666). *** 33- تبلغ المساكن إهاب. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/2228، رقم 2903). ومن غريب الحديث: (إهاب) اسم موضع بقرب المدينة والمعنى أن المدينة تتوسع حتى تصل مساكنها إلى ذلك الموضع. *** 34- تبلغ حلية أهل الجنة مبلغ الوضوء. (ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (3/320، رقم 1045). وأخرجه أيضًا: النسائى (1/93، رقم 149)، وأبو يعلى (11/66، رقم 6202). *** 35- تبنى مدينة بين دجلة ودجيل وقطربل والصراة تجبى إليها خزائن الأمصار وجبابرتها يخسف بها وبمن فيها فلهى أسرع ذهابا فى الأرض من الوتد الحديد فى الأرض الرخوة. (الخطيب، ووهاه عن جرير. الخطيب عن أنس وقال: ليس بمحفوظ والمحفوظ حديث جرير). حديث جرير بن عبد الله: أخرجه الخطيب (1/35). حديث أنس بن مالك: أخرجه الخطيب (9/310). *** 36- تبلى أصول الشعر وتنقى البشر فإن مثل الذين لا يحسنون الغسل كمثل شجرة أصابها ماء فلا ورقها ينبت ولا أصلها يروى فاتقوا الله وأحسنوا الغسل فإنها من الأمانة التى حملتم والسرائر الذى استودعتهم. (الطبرانى عن ميمونة بنت سعد). أخرجه الطبرانى (25/36، رقم 64) قال الهيثمى (1/272): رواه الطبرانى فى الكبير من طريق عثمان بن عبد الرحمن عن عبد الحميد ولم أر من ترجمهما. *** 37- تتركون المدينة على خير ما كانت لا يغشاها إلا العوافى وآخر من يحشر راعيان من مزينة يريدان المدينة ينعقان بغنمهما فيجدانها وحوشا حتى إذا بلغا ثنية الوداع خرا على وجوههما. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/234، رقم 7193)، والبخارى (2/663، رقم 1775)، ومسلم (2/1010، رقم 1389). وأخرجه أيضًا: الحسين المروزى فى زوائده على الزهد لابن المبارك (1/559، رقم 1605)، ونعيم بن حماد فى الفتن (2/629، رقم 1757)، والحاكم (4/609، رقم 8690) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 38- تجافوا عن ذنب السخى فإن الله أخذ بيده كلما عثر. (أبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب عن ابن عباس). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (9/397)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/433، رقم 10869) قال البيهقى: فى هذا الإسناد مجاهيل، والخطيب (8/334). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (6/33، رقم 5710). *** 39- تجافوا عن زلة السخى فإنه إذا عثر أخذ الرحمن بيده. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (55/119). *** 40- تجاوز الله لى عن أمتى ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل به أو تتكلم به. (الخطيب عن عائشة). أخرجه الخطيب (11/242). *** 41- تجاوزوا عن ذنب السخى فإن الله آخذ بيده كلما عثر. (الدارقطنى فى الأفراد، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان، وضعفه عن ابن مسعود، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات فلم يصب). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (4/108)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/433، رقم 10867) ثم قال: هكذا جاء منقطعا بين إبراهيم وابن مسعود. قال الهيثمى (6/282): رواه الطبرانى فى الأوسط وفيه بشر بن عبيد الله وهو ضعيف. *** 42- تجاوزوا عن ذنب السخى وزلة العالم وسطوة السلطان العادل فإن الله تعالى آخذ بيدهم كلما عثر عاثر منهم. (الخطيب عن ابن عباس). أخرجه الخطيب (14/97) والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 34). *** 43- تجب الجمعة على كل مسلم إلا امرأة أو صبى أو مملوك. (الشافعى، والبيهقى عن رجل من بنى وائل). أخرجه الشافعى (1/61)، والبيهقى (3/173، رقم 5369). *** 44- تجتمع ملائكة الليل والنهار عند صلاة الفجر وصلاة العصر فإذا خرجت ملائكة النهار قال الله لهم من أين جئتم فيقولون جئناك من عند عبادك أتيناهم وهم يصلون وجئناك وهم يصلون. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/396، رقم 9140). *** 45- تجد ذلك عند ربك أحوج ما تكون إليه. (الطبرانى عن ابن عمر قال سأل رجل النبى صلى الله عليه وسلم عن رمى الجمار ما له فيه قال... فذكره). أخرجه الطبرانى (12/401، رقم 13479)، قال الهيثمى (3/260): فيه الحجاج بن أرطاة وفيه كلام. وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (5/28). *** 46- تجدون الناس معادن فخيارهم فى الجاهلية خيارهم فى الإسلام إذا فقهوا وتجدون خير الناس فى هذا الشأن أشدهم له كراهية قبل أن يقع فيه وتجدون شر الناس يوم القيامة عند الله ذا الوجهين الذى يأتى هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/524، رقم 10801)، والبخارى (3/1288، رقم 3304)، ومسلم (4/1958، رقم 2526). وأخرجه أيضًا: الترمذى (4/374، رقم 2025)، وقال: حسن صحيح، والبيهقى (8/164، رقم 16439). *** 47- تجرى الحسنات على صاحب الحمى ما اختلج عليه قدم أو ضرب عليه عرق. (الطبرانى، وأبو نعيم عن معاذ بن محمد بن معاذ بن أبى بن كعب عن أبيه عن جده عن أبى بن كعب). أخرجه الطبرانى (1/200، رقم 540)، وأبو نعيم فى الحلية (1/255)، وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/141، رقم 445)، والضياء (4/43، رقم 1269). قال الهيثمى (2/305): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط عن محمد بن معاذ بن أبى بن كعب عن أبيه، وهما مجهولان. *** 48- تجعل النوائح يوم القيامة صفين صف عن يمينهم وصف عن يسارهم فينبحن على أهل النار كما ينبح الكلاب. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/251، رقم 5229). قال الهيثمى (3/14): فيه سليمان بن داود اليمامى وهو ضعيف، والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 35). *** 49- تجهزوا لقبوركم فإن القبر له فى كل يوم سبع مرات يقول يا ابن آدم الضعيف ترحم فى حياتك على نفسك قبل أن تلقانى أترحم عليك وتلقى منى السرور. (الديلمى عن ابن عباس). *** 50- تُجُوِّزَ عن أمتى عن ثلاث عن الخطأ والنسيان والكره. (ابن عساكر عن أبى الدرداء). أخرجه ابن عساكر (35/387). *** 51- تُجُوِّزَ عن هذه الأمة عن الخطأ والنسيان وما أكرهوا عليه. (عبد الرزاق عن الحسن مرسلا). أخرجه عبد الرزاق (6/409، رقم 11416). *** 52- تَجَوَّزْ فى الصلاة يا عثمان واقدر الناس بأضعفهم فإن فيهم الضعيف وذا الحاجة والحامل والمرضع إنى لأسمع بكاء الصبى فأتجوز. (الطبرانى عن عثمان بن أبى العاص). أخرجه الطبرانى (9/56، رقم 8379)، وفى الأوسط (8/66، رقم 7978). قال الهيثمى (2/73): رجاله موثقون. *** 53- تجوزوا فى الصلاة فإن خلفكم الضعيف والكبير وذا الحاجة. (الطبرانى، والضياء عن ابن عباس. ابن أبى شيبة عن أبى هريرة). حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (12/17، رقم 12338). قال الهيثمى (2/73): رجاله ثقات. حديث أبى هريرة: أخرجه ابن أبى شيبة (1/405، رقم 4656). *** 54- تجىء الرحم يوم القيامة لها حجنة كحجنة المغزل فتكلم بلسان ذلق طلق فتصل من وصلها وتقطع من قطعها. (الحاكم عن ابن عمرو). أخرجه الحاكم (4/179، 7288)، وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: أحمد (2/209، رقم 6950). قال الهيثمى (8/150): رجاله رجال الصحيح غير أبى تمامة الثقفى وثقه ابن حبان. ومن غريب الحديث: (حجنة): صنارة المغزل وهى المعوجة التى فى رأسه. (ذلق طلق): فصيح وبليغ. *** 55- تجىء الريح التى يقبض الله فيها نفس كل مؤمن ثم طلوع الشمس من مغربها وهى الآية التى ذكر الله فى كتابه. (الطبرانى، والحاكم عن أبى الطفيل عن حذيفة بن أسيد، حُسِّنَ). أخرجه الطبرانى (3/175، رقم 3037)، قال الهيثمى (8/9): فيه عبيد بن إسحاق العطار وهو متروك. والحاكم (3/686، رقم 6520). *** 56- تجىء الطير يوم القيامة تحت العرش ترفع مناقيرها وتضرب بأذنابها وتطرح ما فى بطونها وليست عليها مظلمة فاتقه. (العقيلى، وابن عدى، والطبرانى عن ابن عمر). أخرجه العقيلى (4/363، ترجمة 1975 هارون بن الجهم بن ثوير بن أبى فاختة)، وابن عدى (6/138، ترجمة 1640 محمد بن الفرات). وأخرجه أيضًا: البيهقى (10/122، رقم 20171). *** 57- تجىء ريح بين يدى الساعة فتقبض فيها روح كل مؤمن. (أحمد، والطبرانى، والحاكم عن عياش بن أبى ربيعة). أخرجه أحمد (3/420، رقم 15501)، والحاكم (4/535، رقم 8503) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وقال الهيثمى (8/12): رواه أحمد والبزار ورجاله رجال الصحيح إلا أن نافعا لم يسمع من عياش. *** 58- تجىء ريح بين يدى الساعة يقبض فيها روح كل مؤمن. (أحمد، وابن عساكر عن عياش بن أبى ربيعة). أخرجه أحمد (3/420، رقم 15501) وابن عساكر (47/235). وأخرجه أيضًا: الحاكم (4/502، رقم 8405). *** 59- تجىء فقراء المسلمين يزفون كما تزف الحمام ويقال لهم قفوا للحساب فيقولون والله ما أعطيتمونا شيئا تحاسبونا به فيقول الله صدق عبادى فيدخلون الجنة قبل الناس بسبعين عاما. (الحسن بن سفيان، والبغوى عن سعيد بن عامر بن حذيم). أخرجه أيضًا: الطبرانى (6/58، رقم 5508). قال الهيثمى (10/261): فيه يزيد بن أبى زياد وقد وثق على ضعفه وبقية رجاله. وقال المنذرى (4/64): رواه الطبرانى وأبو الشيخ بن حبان فى الثواب ورواتهما ثقات إلا يزيد بن أبى زياد. *** 60- تجىء فقراء المسلمين يوم القيامة على كورهم فيقال لهم قفوا للحساب فيقولون ما أعطيتمونا شيئا فتحاسبونا عليه فيدخلون الجنة قبل الناس بأربعين سنة. (أبو يعلى، والطبرانى، والبيهقى عن سعيد بن عامر بن حذيم). أخرجه الطبرانى (6/58، رقم 5510). *** 61- تجىء قزوين يوم القيامة ولها جناحان تطير بهما بين السماء والأرض من درة بيضاء مجوفة بأهلها تنادى أنا قزوين قطعة من الفردوس من دخلنى حتى أشفع له إلى ربى. (الخليل فى فضائل قزوين، والرافعى عن كعب بن عجرة). أخرجه الرافعى (1/18). *** 62- تجيئون يوم القيامة وعلى أفواهكم الفدام فأول ما يتكلم من الإنسان فخذه وكفه. (الطبرانى، والحاكم عن حكيم بن معاوية عن أبيه). أخرجه الطبرانى (19/424، رقم 1031)، والحاكم (2/477، رقم 3645). وأخرجه أيضًا: الرويانى (2/117، رقم 930)، والطبرانى فى الأوسط (6/220، رقم 6239). ومن غريب الحديث: (الفدام): ما يشد على فم الإبريق والكوز من خرقة لتصفية الشراب الذى فيه والمراد أنهم يمنعون من الكلام بأفواههم حتى تتكلم جوارحهم. *** 63- تحاجت النار والجنة فقالت النار أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين وقالت الجنة فما لى لا يدخلنى إلا ضعفاء الناس وسقطهم وعجزهم فقال الله للجنة إنما أنت رحمتى أرحم بك من أشاء من عبادى وقال للنار إنما أنت عذابى أعذب بك من أشاء من عبادى ولكل واحدة منكما ملؤها فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع الله قدمه عليها فتقول قط قط فهنالك تمتلئ ويزوى بعضها إلى بعض ولا يظلم الله من خلقه أحدا وأما الجنة فإن الله ينشئ لها خلقا. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/314، رقم 8149)، والبخارى (4/1836، رقم 4569)، ومسلم (4/2187، رقم 2846)، وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (4/414، رقم 7740)، وابن حبان (16/482، رقم 7447). *** 64- تحت البحر نار وتحت النار بحر وتحت البحر نار. (الديلمى عن ابن عمرو). أخرجه الديلمى (5/130، رقم 7711). *** 65- تحت كل شعرة جنابة. (ابن جرير عن طلحة بن نافع عن أبى أيوب الأنصارى مرفوعا. ابن جرير عن أبى الدرداء عن حذيفة موقوفا عليهما). حديث حذيفة الموقوف: أخرجه ابن أبى شيبة (1/96، رقم 1066). وللحديث أطراف أخرى منها: (الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة). *** 66- تحت كل شعرة جنابة فبلوا الشعر وأنقوا البشر. (عبد الرزاق عن الحسن مرسلا. ابن جرير عن الحسن عن أبى هريرة مرفوعا). حديث الحسن المرسل: أخرجه عبد الرزاق (1/262، رقم 1002). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (1/95، رقم 1065). حديث أبى هريرة: أخرجه أبو داود (1/65، رقم 248). *** 67- تحترقون تحترقون فإذا صليتم الفجر غسلتها ثم تحترقون تحترقون فإذا صليتم الظهر غسلتها ثم تحترقون تحترقون فإذا صليتم العصر غسلتها ثم تحترقون تحترقون فإذا صليتم المغرب غسلتها ثم تحترقون تحترقون فإذا صليتم العشاء غسلتها ثم تنامون فلا يكتب عليكم حتى تستيقظوا. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/358، رقم 2224). وأخرجه أيضًا: فى الصغير (1/91، رقم 121)، قال المنذرى (1/144): إسناده حسن. وقال الهيثمى (1/299): فيه عاصم بن بهدلة، وحديثه حسن. والخطيب (4/305). *** 68- تحته ثم تقرصه بالماء وتنضحه ثم تصلى فيه. (البخارى، ومسلم، وأبو داود عن أسماء أنها قالت يا رسول الله أرأيت إحدانا تحيض فى الثوب كيف تصنع، قال فذكره). أخرجه البخارى (1/91، رقم 225)، ومسلم (1/240، رقم 291)، وأبو داود (1/99، رقم 360). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (4/242، رقم 1397). ومن غريب الحديث: (تحته): أى تقشره وتحكه وتنحته. (تقرصه): أى تدلكه بأطراف أصابعها. *** 69- تحدثن عند إحداكن ما بدا لكن فإذا أردتن النوم فلتأت كل امرأة منكن إلى بيتها. (الشافعى، والبيهقى عن مجاهد مرسلا). أخرجه البيهقى (7/436، رقم 15289). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق (7/36، رقم 12077). *** 70- تحدثوا عنى ولا حرج ومن كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار تحدثوا عن بنى إسرائيل ولا حرج فإنكم لا تحدثون عنهم بشىء إلا وقد كان فيهم أعجب منه. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (3/12، رقم 11107). *** 71- تحدثوا وليتبوأ من كذب على مقعده من جهنم. (الطبرانى، وسمويه، والخطيب فى كتاب تقييد العلم عن رافع بن خديج). أخرجه الطبرانى (4/276، رقم 4410)، قال الهيثمى (1/151): فيه أبو مدرك روى عن رفاعة بن رافع، وعنه بقية ولم أر من ذكره. *** 72- تحرم الصلاة إذا انتصف النهار كل يوم إلا يوم الجمعة. (ابن جرير، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (2/464، رقم 4225). *** 73- تَحَرُّوا ليلة القدر فمن كان متحريها فليتحرها ليلة سبع وعشرين. (الطيالسى، وأحمد عن ابن عمر). أخرجه الطيالسى (ص 257، رقم 1888)، وأحمد (2/27، رقم 4808). وأخرجه أيضًا: البيهقى (4/311، رقم 8331). *** 74- تَحَرُّوا ليلة القدر فى السبع الأواخر. (مالك، والطيالسى، ومسلم، وأبو داود عن عبد الله بن عمر). أخرجه مالك (1/320، رقم 694)، ومسلم (2/823، رقم 1165)، وأبو داود (2/53، رقم 1385). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/113، رقم 5932)، والدارمى (2/44، رقم 1783). *** 75- تَحَرُّوا ليلة القدر فى العشر الأواخر فإن ضَعُفَ أحدكم أو عجز فلا يغلبن على السبع البواقى. (الطيالسى عن ابن عمر). أخرجه الطيالسى (ص 259، رقم 1912). وللحديث أطراف أخرى منها: (التمسوها فى العشر الأواخر). *** 76- تَحَرُّوا ليلة القدر فى الوتر من العشر الأواخر من رمضان. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى عن عائشة). أخرجه أحمد (6/73، رقم 24489)، والبخارى (2/710، رقم 1913)، ومسلم (2/828، رقم 1169)، والترمذى (3/158، رقم 792)، وقال: حديث حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: البيهقى (4/308، رقم 8314). *** 77- تحريك الأصبع فى الصلاة مذعرة للشيطان. (البيهقى وضعفه عن ابن عمر). أخرجه البيهقى (2/132، رقم 2616) وقال: تفرد به محمد بن عمر الواقدى وليس بالقوى. *** 78- تحشر الأيام يوم القيامة على هيئتها وتحشر الجمعة زاهرة منيرة أهلها محفون بها كالعروس تهدى إلى خدرها تضيء لهم يمشون فى ضوئها ألوانهم كالثلج بياضا وريحهم كالمسك يخوضون فى جبال الكافور ينظر إليهم الثقلان لا يطرفون تعجبا حتى يدخلون الجنة لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون. (الطبرانى عن أبى موسى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/165) قال الهيثمى: فيه الهيثم بن حميد عن حفص بن غيلان وقد وثقهما قوم وضعفها آخرون وهما محتج بهما. وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (3/117، رقم 1730)، والحاكم (1/412، رقم 1027)، وقال: هذا حديث شاذ صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2/389، رقم 1557). *** 79- تحشر هذه الأمة يوم القيامة على ثلاثة أصناف فصنف يدخلون الجنة بغير حساب وصنف يحاسبون حسابا يسيرا ويدخلون الجنة وصنف يجيئون على حمائلهم بأمثال الجبال الراسيات ذنوبا فيقول الله لملائكته وهوأعلم بهم من هؤلاء فيقولون ربنا عبيد من عبادك وكانوا يعبدونك ولا يشركون بك شيئا فيقول حطوها عنهم وضعوها على اليهود والنصارى وأدخلوهم الجنة برحمتى. (الطبرانى، والحاكم عن أبى موسى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/343)، قال الهيثمى: فيه عثمان بن مطر وهو مجمع على ضعفه. والحاكم (1/126، رقم 193) وقال: صحيح. *** 80- تحشرون حفاة عراة غرلا قالت امرأة يبصر بعضنا عورة بعض قال يا فلانة لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه. (الترمذى- حسن صحيح- والحاكم عن ابن عباس). أخرجه الترمذى (5/432، رقم 3332)، وقال: حسن صحيح. والحاكم (2/276، رقم 2995). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/506، رقم 11647). *** 81- تحشرون هاهنا حفاة مشاة وركبانا وعلى وجوهكم وتعرضون على الله وعلى أفواهكم الفدام وإن أول ما يعرب عن أحدكم فخذه. (ابن أبى شيبة، والطبرانى، والحاكم عن معاوية بن حيدة). أخرجه ابن أبى شيبة (7/275، رقم 36037)، والطبرانى (19/426، رقم 1036)، والحاكم (4/609، رقم 8687). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/3، رقم 20036). قال الهيثمى (10/351): رجاله ثقات. *** 82- تحشرون يوم القيامة حفاة عراة غرلا. (الطبرانى عن سهل بن سعد). أخرجه الطبرانى (6/167، رقم 5876). قال الهيثمى (10/332): فيه إبراهيم بن حماد بن أبى حازم ضعفه الدارقطنى وبقية رجال الكبير رجال الصحيح. ومن غريب الحديث: (غرلا): مفردها الأغرل وهو الأقلف الذى لم يختن. *** 83- تحشرون يوم القيامة حفاة عراة غرلا وأول من يكسى إبراهيم الخليل يقول الله اكسوا إبراهيم خليلى لتعلم الناس فضله ثم يكسى الناس على قدر الأعمال. (ابن السكن، والإسماعيلى، وابن منده، وأبو نعيم عن طلق بن حبيب عن حيدة قال ابن السكن ولعله والد معاوية بن حيدة). عزاه الحافظ فى الإصابة (2/148، ترجمة 1897 حيدة) لابن السكن والإسماعيلى وابن منده. *** 84- تحفة الصائم الدهن والمجمر. (الترمذى، وضعفه، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن السيد الحسن بن على). أخرجه الترمذى (3/164، رقم 801)، وقال: غريب ليس إسناده بذاك. والطبرانى (3/88، رقم 2751)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/421، رقم 3959). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (3/350، ترجمة 796 سعد بن طريف). *** 85- تحفة الصائم الزائر أن تغلف لحيته وتجمر ثيابه ويذرر وتحفة المرأة الصائمة الزائرة أن تمشط رأسها وتجمر ثيابها وتذرر. (البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن السيد الحسين بن على). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/421، رقم 3960). والحديث موضوع كما قال الغمارى فى المغير (ص 35). *** 86- تحفة المؤمن الموت. (ابن المبارك، والطيالسى، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو. الديلمى عن جابر). حديث عبد الله بن عمرو: أخرجه ابن المبارك (1/212، رقم 599)، والحاكم (4/355، رقم 7900)، وقال: صحيح الإسناد. وأبو نعيم فى الحلية (8/185)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/253، رقم 10208). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 137، رقم 347). حديث جابر بن عبد الله: أخرجه الديلمى (4/238، رقم 6715). *** 87- تحفة المؤمن فى الدنيا الفقر. (الديلمى عن معاذ). أخرجه الديلمى (2/70، رقم 2399). *** 88- تحفة الملائكة تجمير المساجد. (أبو الشيخ عن سمرة). *** 89- تحفظوا من الأرض فإنها أمكم وإنه ليس من أحد عامل عليها خيرا أو شرا إلا وهى مخبرة به. (الطبرانى عن ربيعة الجرشى). أخرجه الطبرانى (5/65، رقم 4596). قال الهيثمى (1/241): فيه ابن لهيعة وهو ضعيف. *** 90- تحل الصدقة من ثلاث من الإمام الجامع ومن ذى الرحم لرحمه ومن التاجر المكثر. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ثوبان). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/270، رقم 3513). *** 91- تحول إلى الظل فإنه مبارك. (الحاكم عن قيس بن أبى حازم عن أبيه). أخرجه الحاكم (4/302، رقم 7711). *** 92- تحولوا من مكانكم الذى أصابتكم فيه الغفلة. (أبو داود، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (1/119، رقم 436)، والبيهقى (1/403، رقم 1753). *** 93- تختموا بالعقيق فإنه مبارك. (العقيلى، والخطيب، وابن عساكر عن عائشة، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات، وقال حمزة الأصبهانى: إنه تصحيف وإنما هو تخيموا المثناة التحتية والعقيق واد بظاهر المدينة). أخرجه العقيلى (4/448، ترجمة 2076 يعقوب بن الوليد المدينى)، والخطيب (11/251)، وابن عساكر (13/318)، وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات (ص 69، رقم 387)، والقارى فى الموضوعات الكبرى (ص 94، رقم 357)، والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 36). *** 94- تخرب الأرض قبل الشام بأربعين سنة. (ابن عساكر عن عوف بن مالك). أخرجه ابن عساكر (1/194). *** 95- تخرب المدينة قبل يوم القيامة بأربعين سنة. (الديلمى عن عوف بن مالك). أخرجه الديلمى (5/518، رقم 8945). *** 96- تخرج الدابة فتسم الناس على خراطيمهم ثم يعمرون فيكم حتى يشترى الرجل الدابة فيقال ممن اشتريت فيقول من الرجل المخطوم. (أحمد، وسمويه، وابن مردويه عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/268، رقم 22362). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (6/172)، والبغوى فى الجعديات (1/427، رقم 2919). *** 97- تخرج الدابة ومعها خاتم سليمان وعصا موسى فتجلو وجه المؤمن بالعصا وتختم أنف الكافر بالخاتم حتى إن أهل الخوان ليجتمعون فيقول هذا يا مؤمن ويقول هذا يا كافر ويقول هذا يا مؤمن. (أحمد، والترمذى- حسن- وابن ماجه، والحاكم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/491، رقم 10366)، والترمذى (5/340، رقم 3187)، وقال: حسن غريب. وابن ماجه. (2/1351، رقم 4066)، والحاكم (4/532، رقم 8494). *** 98- تخرج الرايات السود من المشرق لبنى العباس ثم تمكث ما شاء الله ثم تخرج رايات سود صغار على رجل من ولد أبى سفيان وأصحابه من قبل المشرق. (نعيم بن حماد فى الفتن عن سعيد بن المسيب مرسلاً). *** 99- تخرج النائحة يوم القيامة من قبرها شعثاء غبراء عليها درع من جرب وجلباب من لعنة واضعة يديها على رأسها تقول يا ويلتاه وملك يقول آمين ثم يكون من ذلك حظها النار. (ابن النجار عن مسلمة بن جعفر عن حسان بن حميد عن أنس قال فى الميزان مسلمة يجهل هو وشيخه وقال الأزدى ضعيف). *** 100- تخرج يوم القيامة ثلة غر محجلون فيسدون الأفق نورهم مثل نور الشمس فينادى منادى النبى الأمى فيتحشحش لها كل نبى أمى فيقال محمد وأمته فيدخلون الجنة ليس عليهم حساب ولا عذاب ثم تخرج ثلة أخرى غر محجلون نورهم مثل نور القمر ليلة البدر فيسدون الأفق فينادى منادى النبى الأمى فيتحشش لها كل نبى أمى فيقال محمد وأمته فيدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ثم تخرج ثلة أخرى غر محجلون نورهم مثل أعظم كوكب فى السماء فيسدون الأفق فينادى مناد النبى الأمى فيتحشحش لها كل نبى أمى فيقال محمد وأمته فيدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ثم يجىء ربك عز وجل ثم يوضع الميزان ويؤخذ فى الحساب. (الطبرانى عن أبى أمامة وسنده جيد). أخرجه الطبرانى (8/173، رقم 7723). قال الهيثمى (10/409): رجاله وثقوا على ضعف فيهم. *** 101- تخرص كما يخرص النخل ثم تؤدى زكاته زبيبا كما تؤدى زكاة النخل تمرات. (الترمذى- حسن غريب- عن عتاب بن أسيد أن النبى صلى الله عليه وسلم قال فى زكاة الكروم فذكره). أخرجه الترمذى (3/36، رقم 644)، وقال: حسن غريب. وأخرجه أيضًا: أبو داود (2/110، رقم 1603)، وابن خزيمة (4/41، رقم 2316)، والدارقطنى (2/132). ومن غريب الحديث: (تخرص): أصل الخرص التقدير بظن فيما لا تستيقنه. *** 102- تخرقوا حلوق أولادكم خذى قسطا هنديا وورسا فاسعطيه إياه. (الحاكم عن جابر). أخرجه الحاكم (4/450، رقم 8241)، وقال: صحيح الإسناد على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: أحمد (3/315، رقم 14425)، وابن أبى شيبة (5/33، رقم 23437)، وأبو يعلى (4/189، رقم 2280). ومن غريب الحديث: (فاسعطيه): أى اجعليه سعوطا وهو الدواء الذى يدخل فى الأنف وهو ما يسميه الناس النشوق *** 103- تخصر بهذه حتى تلقانى بها يوم القيامة وأقل الناس المتخصرون. (أبو نعيم فى الحلية عن عبد الله بن أنيس أن رسول الله. (أعطاه مخصرة وقال... فذكره). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (2/5). وأخرجه أيضًا: الضياء من طريق الطبرانى (9/27، رقم 11). قال الهيثمى. (6/204): رجاله ثقات. *** 104- تخلل إنك أكلت لحم أخيك. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/102، رقم 10092). قال الهيثمى (8/94): رجاله رجال الصحيح. ومن غريب الحديث: (تخلل): التخلل هو استعمال الخلال لإخراج ما بين الأسنان من الطعام. *** 105- تخللوا على أثر الطعام وتمضمضوا فإنه مصحة للناب والنواجذ. (الديلمى عن عمران بن حصين). أخرجه الديلمى (2/54، رقم 2307). *** 106- تخللوا فإنه نظافة والنظافة تدعو إلى الإيمان والإيمان مع صاحبه فى الجنة. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/215، رقم 7311). قال الهيثمى (1/236): فيه إبراهيم بن حيان قال ابن عدى: أحاديثه موضوعة. وأورده القارى فى الموضوعات الكبرى (ص 91، رقم 343) وقال سنده ضعيف جدًّا. *** 107- تُخَيَّرُ فتختار أحسنهما خلقا كان معها فى الدنيا فيكون زوجها فى الجنة يا أم حبيبة ذهب حسن الخلق بخير الدنيا والآخرة. (عبد بن حميد، وسمويه، والطبرانى، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، وابن لال عن أنس أن أم حبيبة قالت يا رسول الله المرأة يكون لها فى الدنيا زوجان لأيهما تكون فى الجنة قال فذكره). أخرجه عبد بن حميد (ص 365، رقم 1212)، والطبرانى (23/222، رقم 411) قال الهيثمى (8/24): فيه عبيد بن إسحاق وهو متروك وقد رضيه أبو حاتم وهو أسوأ أهل الإسناد حالاً. *** 108- تخيروا لنطفكم. (تمام، والضياء عن أنس). أخرجه تمام (2/201، رقم 1527)، والضياء (7/197، رقم 2634). وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات (ص 69، رقم 386). *** 109- تخيروا لنطفكم فإن النساء يلدن أشباه إخوانهن وأخواتهن. (ابن عدى، وابن عساكر عن عائشة). أخرجه ابن عدى (5/241، ترجمة 1388 عيسى بن ميمون) وابن عساكر (52/362). قال المناوى (3/237): قال ابن الجوزى: حديث لا يصح فيه عيسى بن ميمون. قال ابن حبان: منكر الحديث لا يحتج بروايته. وقال الخطيب: حديث غريب وكل طرقه واهية. *** 110- تخيروا لنطفكم فانكحوا الأكفاء وأنكحوا إليهم. (ابن ماجه، والحاكم، والبيهقى عن عائشة). أخرجه ابن ماجه (1/633، رقم 1968)، والحاكم (2/176، رقم 2687)، والبيهقى (7/133، رقم 13536). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (3/299). *** 111- تخيروا لنطفكم واجتنبوا هذا السواد فإنه لون مشوه. (أبو نعيم فى الحلية عن أنس). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (3/377). قال العجلونى (1/358): قال ابن الجوزى: فى سنده مجاهيل. وقال الخطيب: كل طرقه ضعيفة. *** 112- تخيروا لنطفكم وانتخبوا المناكح وعليكم بذوات الأوراك فإنهن أنجب. (ابن عدى، والديلمى عن عمر). أخرجه ابن عدى (3/285، ترجمة 753 سليمان بن عطاء). *** 113- تخيروا لنطفكم ولا تضعوها إلا فى الأكفاء. (الخطيب عن عائشة). أخرجه الخطيب (1/264). *** 114- تداركوا الغموم والهموم بالصدقات يكشف الله ضركم وينصركم على أعدائكم ويثبت عند الشدائد أقدامكم. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (2/46، رقم 2265). والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 36). *** 115- تداووا بألبان البقر فإنى أرجو أن يجعل الله فيها شفاء فإنها تأكل من كل الشجر. (الطبرانى، والخطيب عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/14، رقم 9788)، والخطيب (7/356). *** 116- تداووا فإن الله لم ينزل داء إلا وقد أنزل له شفاء إلا السام والهرم. (ابن حبان عن أسامة بن شريك). أخرجه ابن حبان (13/428، رقم 6064). *** 117- تداووا فإن الله لم ينزل فى الأرض داء إلا أنزل له شفاء. (أبو نعيم فى الطب عن ابن عباس). *** 118- تداووا من ذات الجنب بالقسط البحرى والزيت. (الطبرانى، وأحمد، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن زيد بن أرقم). أخرجه الطبرانى (5/202، رقم 5090)، والحاكم (4/224، رقم 7443)، وقال: صحيح الإسناد، والبيهقى. (9/346، رقم 19361). وأخرجه أيضًا: الترمذى (4/407، رقم 2079) وقال: حسن غريب صحيح. *** 119- تدخلون الجنة مردا مكحلين ذوى أفانين يعنى الجمام أبناء ثلاثين على صورة يوسف وقلب أيوب. (ابن عساكر عن أنس). أخرجه ابن عساكر (22/223). ومن غريب الحديث: (أفانين): جمع أفْنَان، والأفْنَان جمع فَنَن وهو الخُصْلة من الشَّعْر. *** 120- تدرون أى الصدقة خير فإن خير الصدقة أن تمنح أخاك الدرهم أو لبن الشاة. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/214). وأخرجه أيضًا: أحمد (1/463، رقم 4415)، وأبو يعلى (9/56، رقم 5121)، والشاشى (2/177، رقم 742). *** 121- تدرون ما الباقيات الصالحات سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله. (أبو الشيخ فى الثواب عن أبى سعيد). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/75، رقم 11731) وابن حبان (3/121، رقم 840) والحاكم (1/694، رقم 1889). ***
|