الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تعطير الأنام في تعبير المنام
.الخطاف: ومن رأى أن بيته امتلأ بها فالمال حلال. وقيل: هو رجل مؤمن أديب ورع مؤنس. ومن رأى أنه أخذه فإنه يظلم امرأة. ومن رأى كأنه يأكل لحم الخطاف فإنه يقع في خصومة. وإن رأى الخطاطيف تخرج من داره تفرق عنه أقرباؤه. والخطاف والزرازير الصيفية تدل على أناس مغنين. والخطاف في الرؤيا يدل على موت وحزن كثير، وهو أيضاً دليل خير في الأعمال والحركة والغناء، ويدل بشكل خاص على الخير في الأعراس لأنه دال على أن صاحب الرؤيا يتزوج بامرأة مدبرة للبيت. ومن رأى أنه صار خطافاً دخلت اللصوص عليه، والخطاف يدل على الأمن والراحة. ومن رأى أنه أصاب خطافاً فإنه يأمن من وحشة، ويستريح إلى من يركن إليه. وموت الخطاف تنبيه على عمل الخير. .الخطيب: ومن رأى أنه يخطب في موسم الحج وليس بأهل للخطبه، ولا في أهل بيته من هو أهل لها فإنه يرجع إلى سميه أو نظيره من الناس، أو ينال بعض البلايا، أو ينتشر ذكره بالصلاح. ومن رأى أنه أحسن الخطبة والصلاة وأتمها بالناس، وهم يستمعون لخطبته فإنه يصير والياً مطاعاً. فإن لم يتمها لم تتم خلافته وعزل. ومن رأى إنساناً ليس بمسلم ويخطب، فإنه يسلم أو يموت عاجلاً. وإن رأت امرأة أنها تخطب وتذكر المواعظ تنال قوة، وإن كان كلامها في الخطبة غير الحكمة والموعظة فإنها تفتضح وتشتهر بما ينكر من فعل النساء. وإن رأى الوالي أن خطبته انقطعت ولم يتمها زال سلطانه بذلك، وإن رأت امرأة أنها تخطب فإنها تتزوج إنسانا صالحاً. وإن خطبت يوم الجمعة كما يخطب الخطيب فإن زوجها يطلقها وتأتي بولد الزنا. .الخفّ: ومن رأى أنه لبس خفين فإنه يسافر في البحر.ولبس الخف الضيق يدل على هم وضيق ومطالبة بدين، وربما دل الخف الضيق على القيد في الرجل. فإن رأى أنه نزعه زال عنه الهم والضيق. ولبس الخف مع الطيلسان يدل على زيادة في الجاه، وسعة في الرزق. وقيل: رؤيا الخف في إقبال الشتاء يدل على خير، وفي إدباره، أو في الصيف يدل على هم. ومن رأى أن خفه سقط في بئر أو احترق مات امرأته. والخف الجديد إن كان ضيقاً فهو دين يطالب به، وإن كان واسعاً فإنه هم. والخف مال أعجمي من صامت أو سفر، فإن رأى خفاً ولم يلبسه فإنه ينال من أقوام عجم مالاً. ومن لبس خفاً بسيطاً فإنه يسافر سفراً بعيداً أو قريباً أو يتزوج ببكر. فإن كان الخف متخرقاً فإن المرأة تكون ثيباً. فإن وقع الخف في بئر أو ضاع فإنه يطلقها، فإن باعه ماتت. فإن سرق الخفان منه فقد ابتلي بهمين، فإن وثب على خفه ذئب أو ثعلب فهما فاسقان يتبعان امرأته. فإن لبس خفاً منعلاً فإنه يغنم من قبل امرأته. فإن لبس خفاً في أسفله رقعة فإن يتزوج امرأة معها ولد. ومن ضاع له خف عتيق زال عنه هم الدين. والخف يعبر بالماشية، فكل حادث يحدث في الخف يحدث في ماشيته. ومن ذهب له خف واحد ذهب نصف ماله. وإن ذهب خفاه معاً ذهب ماله كله. وقيل: الخف العتيق دين وحبس، والخف زوجة، فإن رأى أنه وجد خفاً دل على اشتغاله بدنياه عن آخرته، أو بنافلته عن فريضته وبيسر العيش عن كثيره. وخف البعير في المنام قوة وأسفار، وربما دل خف البعير في استدارته على البدر أو أليم أو التمهيد للأمور والتوطئة الحسنة. [انظر: الحذاء، وانظر: الزربول وانظر: النعل]. .الخفاش: .الخفير: وربما دلّ على الكلب لأنه يحمي أهله ويحرسهم من المتطرقين إليهم. .الخلّ: وقيل: ما كان من الخل أصليا فهو دال على الرزق والبركة، وما خلّل فإنه دال على بذل الجهد في السبب والكد والسعي الشاق. وربما دلّ الخل على الخلل في الزوجة أو الولد أو العمل، وربما دلّ على الأمن من الخوف، ودفع الأذى والأعداء. وربما دلّ على العبادة وتحمل مشاقها. وربما دلّ الخَل على الخِل وهو الصديق. .الخلاف: .الخلال: .الخلاّلي: وربما دلّ على المخالل أي المصادق، أو المخلف لوعده. .الخلخال: ومن رأى أن عليه خلالاً من ذهب فإنه يمرض، أو يصيبه خطأ في دينه، وإن كان الخلخال على المرأة فهي آمنة من الخوف، وإن كانت بلا زوج تزوجت بزوج كريم سخي، ترى منه خيراً. ومن رأى أن عليه خلخالاً من ذهب أو فضة أصابه هم أو حزن أو حبس أو قيد. ويقال: خلخال الرجلين قيودهما. ولا يصلح للرجل في المنام شيء من الحلي إلا القلادة والعقد والخاتم والقرط. وما رأت المرأة في خلخالها من صلاح أو فساد فإن تأويل ذلك في زوجها، وإن لم يكن لها زوج فهو زينتها في الناس على قدر جمال الخلخال وهيئته. والخلخال في المنام رفعة وسعة وعز وجمال. .الخلد: وربما دلّت رؤياه على الثبات في الأماكن. .الخلعة: وربما دلّ الخلع في المنام على البيع بشرط الرد. وربما دلّ على الردة عن الإسلام. والخلعة في المنام تدل على ولاية للمعزول وعزل للمولي، وربما كانت الخلعة جارية بحسب نفاسة الخلعة. .الخليج: وربما دلّ الخليج على الطريق الأوسط أو الرجل المتوسط الحال. .الخليفة: وربما دلّت رؤيته على السنة وقيامها، وعلى الدين والورع والاعتزال على الناس، وعلى الاعتكاف، وعلى الصدق في القول والتطوع، وعمارة الباطن بالذكر والتوبة، والإقلاع عن الذنوب، وعلى إسلام الكافر، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. فإن مات الخليفة في المنام دلّ على النقص. فإن صار الرائي خليفة في المنام وكان أهلاً للمُلك ملك، أو الحكم حكم، أو الإمامة أو الولاية حصل له من ذلك ما يليق به، وإلا سُجن أو مرض أو سافر سفراً بعيداً، أو تخلف عن القيام بحق نفسه أو بحق اللّه تعالى. ومن رأى أن اللّه عزّ وجل جعله خليفة في الأرض فإنه ينال خلافة إن كان أهلاً للولاية، وإلا فإنه يقع في فتنة يهلك فيها سفاك الدماء، وينجو أهل العلم والتقوى. فإن رأى أنه صار خليفة أو إماماً فإنه ينال عزاً وشرفا. فإن رأى أنه أصبح خليفة فلا خير فيه إلا أن يكون أهلاً لذلك، وإلا فيصيبه ذل، ويتفرق أمره حتى يعلوه من كان من خدَمِه ويشمت به أعداؤه. فإن رأى أنه قتل الخليفة فإنه يطلب أمرا عظيماً ويظفر به. .الخلّية: وربما دلّت على الحصن، ونحلها أهله، وشهدها ماله. وربما دلّت على التخلي عن الهموم والأحزان. .الخّمار: وربما دلّت رؤيته على بائع الأنجاس كالخنزير والقرد. والخمار رجل صاحب مال وكسب حرام. والنبّاذ الذي يصنع النبيذ :رجل يهيّج الناس على الباطل حتى يتخذ لنفسه نفعاً. .الخِمار: .الخمر: ومن رأى أنه يشربها وليس له منازعِ في كأسها أصاب مالاً حراماً، وقيل: بل مالاً حلالاً. فإن كان له منازع فإنه ينازعه في الكلام والخصومة. فإن رأى أنه أصاب نهرا من خمر فيصيب فتنة في دنياه، فإن دخله وقع في فتنة بقدر ما نال منه. ورؤية الخمر لمن يريد الشركة أو التزوج موافقة بسبب امتزاجها. وشرب الخمر للوالي عزل. وشرب الخمرة الممزوجة بالماء تدل على مال، بعضه حلال وبعضه حرام. وقيل: مال في شركة. ومن رأى أنه يعصر خمراً فإنه يخدم السلطان وتجري على يديه أمور عظام. ومن رأى أنه دُعي إلى مجلس خمر فيه فاكهة كثيرة فإنه يدعَى إلى الجهاد والاستشهاد فيه. والخمر في المنام يدل على الفتنة والشرور، والعداء، والبغضاء. وربما دلّ شرب الخمر على الشفاء من الداء، وربما دلّ على زوال العقل بجنون أو هم بغيبة عن حسّه. وإن كان الرائي مخاصماً فهو خصمه بالباطل لما يجري على لسانه من الجرأة. وإن كان عاطلا عن العمل خَدَم غيره، أو كان فقيراً استغنى، أو أعزب تزوج، أو مريضاً شفي من مرضه. وإن كان الشارب بين قوم في مجلس نهر ولهو دلّ على ردتهم، ونكثهم العهد لولي أمرهم أو محاربتهم ونقض أيمانهم. وإن كان شارب الخمر عالماً ازداد علمه لما يعرض للإنسان من الفكر حين الشرب. واعتبر ما شرب من الخمر: فإن كان الخمر من العنب ربما أكل الرائي عنباً في غير أوانه، أو وقع في عيب لأن لفظة عيب تصحيف للفظة عنب،، وربما رزق حلالاً. وإن كان الخمر مبتاعاً، أو تولى عصره فربما وقع في محذور يوجب اللعنة عليه. والخمر يدل على الكذب والهذر في الكلام وإفشاء السر والزنا. واعتُبر ما سميت به: فالخمر إثم، وربما دلّ على امرأة زانية وهي العقار، وربما دلّ شربه في المنام على عقوق الوالدين، أو بيع شيء من العقار وهي السلاف. وربما دلّ شربها في المنام على الدين والسلف وهي الروح. وربما دلّ شربها على رواح المال أو الولد، وربما وجد شاربها راحة وإن كان في تعب وعناء. وهي العجوز، فربما سكر الرائي من امرأة عجوز، أو تزوج امرأة كذلك. وشرب الخمر يدل على غباوة شاربه وجهله. وإذا رؤي ميت أنه يشرب الخمر فإنه منعم في الآخرة، لأن الخمر من شراب أهل الجنة، إلا أن يكون قد مات وهو مصر عليها، أو كان في حياته ممن يستحلها. والخمر يدل على خير لمن أراد الزواج لامتزاج الماء به واختلاطه. .الخمول: وربما دلّ ذلك على نفاد الرزق، وانتهاء الأجل. .الخناق: .الخناق: .الخنثى: .الخنجر: .الخندق: .الخنزير: ومن رأى أنه يمشي كما يمشي الخنزير أصاب قرة عين عاجلاً. والخنزير البري يدل على مطر وبرد شديد فيمن كان مسافراً. ويدل في أهل القرى على ضيق وشدة تنالهم. ويدل فيمن يغرس غروسا على أنها لا تكون على ما ينبغي، وإن من أراد أن يتزوج امرأة لن تكون موافقة له. ولحم الخنزير في المنام جيد لجميع الناس. ومن رأى أن في فراشه خنزيرة فتدلّ على امرأة يهودية. وأولاد الخنازير هموم لمن عاينها. والخنزير الأهلي خصب لمن رآه وتُقضى حاجته. ومن رأى الخنزير في المنام ولي على قوم من اليهود والنصارى. ومن عزم على خصام زوجته ورأى في منامه خنزيراً أو خنزيرة فإنه يطلقها. وربما يعبر الخنزير برجل من اليهود أو من النصارى. وتدل رؤية الخنزير على الشر والنكد والبطر وعلى المال الحرام. وتدل إناثه على كثرة الغسل، فإن حصل له من ضرر في المنام ربما ينكد من نصراني. ومن رأى اللّه أصاب خنزيراً تمكن من رجل شديد الشوكة. ومن ملك خنازير ملك أموالاً مجموعة. ومن رأى أنه صار خنزيرا نال مالاً وخصباً مع ذلة ووهن في الدين. والخنزير رجل ضخم مؤثر فاسد الدين خبيث المكسب. ومن ركب خنزيراً أصاب سلطاناً وظفر بعدوه. ومن رأى أنه يقاتل خنزيرا فإنه يظفر بعدو ظالم. ومن رأى أنه يأكل لحم خنزير فإنه يصيب مالاً حراماً محضاً أو يرتكب معصية. ومن رأى خنازير صغاراً دخلت عليه في داره أو بيته أتته خدمة السلطان فليحذر. ومن رأى أنه طرد الخنازير من داره فإنًه يترك عمل السلطان. .الخنفساء: ومن رأى أنه أصاب خنفساء فإنًه يصيب امرأة. ومن رأى أن الخنفساء عادت عقرباً فإنه عدو، ويظن به غير ما هو عليه من العداوة. .الخوخ: ومن رأى أنه التقط من شجرة خوخاً فإنه ينال من رجل مالاً. والخوخ وجميع أشباهه ما عدا التوت إذا رأى الإنسان شيئاً منها في وقته دلّ ذلك على لذة وخديعة. وأما في غير وقتها فإنها تدل على تعب وباطل. والخوخ في المنام يبشر برجوع ما فات من خير، ويحذّر من عودة شر مضى، وهو أخ وصاحب جميل جليل. .الخوذة: ومن رأى على رأسه مغفر فإنَّه يأمن نقصان ماله. والبيضة إذا كانت ذات قيمة دلّت على امرأة غنية جميلة، وإن يكن لها قيمة فتدل على امرأة قبيحة. ومن رأى على رأسه بيضة بلغ وسيلة عظيمة. والخوذة تدل على رجل زعيم يدفع المكارة عمن لبسها، وهي من الُملك ولاية، وهي للأعزب زوجة، وعز وهيبة للأعداء. .الخوف: ومن رأى أنَّه ينتظر الخوف فإنَّه يقاتل. ومن رأى في منامه أنه خائف، وقائل يقول له: لا تخف، فإنك لا تموت، ولا تقدر أن تعيش، فإنه يصير أعمى. [انظر: الفزع]. .الخولي: .الخيار: ومن رأى أنَّه يأكله وكانت امرأته حاملاً ولدت له جارية. والخيار إذا قُطع بالحديد فإنه جيد للمرض. والخيار خير وخيرة لمن يقدم عليه. [انظر: العجّور، وانظر: القثاء].
|