الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.ميمون بن أبي شبيب الكوفيُّ، عن علي: 10286- [د] حديث: أنه فرَّق بين جارية وولدها، فنهاه النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن ذلك وردَّ البيع. د في الجهاد (133) عن عثمان، عن إسحاق بن منصور، عن عبد السلام بن حرب، عن يزيد بن عبد الرحمن، عن الحكم، عنه به. (وقال: ميمون لم يدرك علياً). .ناجية بن كعب العنزيُّ- ويقال: الأسديُّ- عن علي: 10288- [ت] حديث: أن أبا جهل قال للنبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إنا لا نكذبك ولكن نكذب ما جئت به... الحديث. ت في التفسير (7 الأنعام: 1) عن أبي كريب، عن معاوية بن هشام، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عنه به. و(7 الأنعام: 2) عن إسحاق بن منصور، عن ابن مهدي، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن ناجية: أن أبا جهل قال- ولم يذكر علياً. قال: وهذا أصح. وهكذا رواه عبد العزيز بن أبي عثمان، عن سفيان. .نافع بن جبير بن مطعم القرشيُّ النوفليُّ، عن علي: 10290- [ق] حديث: نهى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن التختم بالذهب. ق في اللباس (40: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبد الله بن نمير، عن عبيد الله، عن نافع بن جبير- مولى علي-، عن علي به. هكذا ذكره أبو القاسم في هذه الترجمة، وفيه وهم في مواضع: أحدها أنه سمَّاه نافع بن جبير وإنما هو عبد الله بن حنين وليس بنافع بن جبير. والآخر أنه أسقط اسم الراوي عنه وهو نافع- مولى ابن عمر- فجعلهما واحداً. والآخر أنه قال: ابن جبير وإنما هو ابن حنين. والآخر أنه جعله مجهولاً، وهو معروف مشهور، ولم يسمه ابن ماجه في روايته وسمَّاه النسائي. وقد تقدَّم في موضعه على الصواب- (ح 10179). .نُجيَ الحضرميُّ الكوفيُّ- والد عبد الله بن نجي- عن علي: 10292- [س] حديث: كانت لي منزلة من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم تكن لأحد من الخلائق، فكنت آتيه كل سحر... الحديث. س في الصلاة (470: 3) عن القاسم بن زكريا بن دينار، عن أبي أسامة، عن شرحبيل بن مدرك، عن عبد الله بن نجي، عن أبيه به. رُوي عن عبد الله بن نجي، عن علي، وقد مضى- (ح 10202). .النزال بن سبرة الهلاليُّ الكوفيُّ- وله صحبة- عن علي: 10294- [ق] حديث: «لا طلاق قبل النكاح» ق في الطلاق (17: 3) عن محمد بن يحيى الذهلي، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن جُويبر بن سعيد، عن الضحاك بن مزاحم، عنه به. .النعمان بن سعد الأنصاريُّ الكوفيُّ، عن علي: 10296- [ت] حديث: «إن في الجنة غرفاً تُرى ظهورها من بطونها...» الحديث. ت في البر (والصلة 53) وفي صفة الجنة (3: 1) بإسناد الذي قبله (ح 10295). وقال: غريب، لا نعرفه إلا من حديث عبد الرحمن بن إسحاق، وقد تكلم بعض أهل العلم فيه من قبل حفظه. 10297- [ت] حديث: «إن في الجنة لسوقاً ما فيها شراء ولا بيع...» الحديث. ت في صفة الجنة (15: 2) عن أحمد بن منيع وهناد بن السري، كلاهما عن أبي معاوية، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عنه به، وقال: غريب. 10298- [ت] حديث: «إن في الجنة لمجتمعاً للحور العين...» الحديث. ت في صفة الجنة (24: 1) بإسناد الذي قبله (ح 10297). 10299- [ت] حديث: «خيركم من تعلَّم القرآن وعلَّمه». ت في فضائل القرآن (15: 4) عن قتيبة، عن عبد الواحد بن زياد، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عنه به. وقال: لا نعرفه من حديث علي إلا من حديث عبد الرحمن بن إسحاق. .هانئ بن هانئ الهمدانيُّ الكوفيُّ، عن علي: 10301- [د] حديث: لما خرجنا من مكة تبعتنا ابنة حمزة... الحديث. د في الطلاق (35: 5) عن عباد بن موسى، عن إسماعيل بن جعفر، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن هانئ بن هانئ وهبير بن يريم (ح 10305)، كلاهما عن علي به. 10302- [ت] حديث: الحسن بن علي أشبه من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما بين الصدر إلى الرأس... الحديث. ت في المناقب (103: 6) عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عنه به. وقال: حسن غريب. 10303- [ق] حديث: «إن عمارا ملئ إيماناً إلى مُشاشه». ق في السنة (المقدمة 11: 13: 2) عن نصر بن علي الجهضمي، عن عثام بن علي، عن الأعمش، عن أبي إسحاق، عنه به. وفيه: مرحباً بالطيِّب المطيِّب- موقوف. والباقي مرفوع. .هُبيرة بن يَرِيم بن عبد وُدَ الهمدانيُّ أبو الحارث الكوفيُّ، عن علي: 10305- [د] حديث: لما خرجنا من مكة تبعتنا ابنة حمزة... الحديث. تقدم في ترجمة هانئ بن هانئ، عن علي- (ح 10301). 10306- [ت] حديث: «إذا أتى أحدكم [إلى] الصلاة والإمام على حال فليصنع كما يصنع الإمام». ت في الصلاة (297) عن هشام بن يونس الكوفي، عن المحاربي، عن الحجاج، عن أبي إسحاق، عن هبيرة، عن علي- وعن عمرو بن مرة، عن ابن أبي ليلى، عن معاذ (ح 11345)- به. وقال: غريب، لا نعرف أحداً أسنده إلا ما رُوي من هذا الوجه. 10307- [ت] حديث: أن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يوقظ أهله في العشر الأواخر من شهر رمضان. ت في الصوم (73: 1) عن محمود بن غيلان، عن وكيع، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عنه به، وقال: حسن صحيح. 10308- [ق] حديث: أنه أُهدي لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حلة مكفوفة بحرير... الحديث. ق في اللباس (19: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبد الرحيم بن سليمان، عن يزيد بن أبي زياد، عن أبي فاختة، عنه به. .هلال بن عمرو- وهو غير مشهور- عن علي: .وهب بن الأجدع الكوفيُّ، عن علي: .وهب بن عبد الله أبو جُحيفة السُّوائيُّ الصحابيُّ، عن علي: 10312- [ت ق] حديث: «ستر ما بين الجن وعورات بني آدم...» الحديث. ت في آخر الصلاة (309) ق في الطهارة (9: 3) جميعاً عن محمد بن حميد الرازي، عن الحكم بن بشير بن سليمان، عن خلاد الصفار، عن الحكم بن عبد الله النصري، عن أبي إسحاق، عنه به. وقال ت: غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه وإسناده ليس بالقوي. 10313- [ت ق] حديث: «من أصاب حدَّاً فعجِّل عقوبته في الدنيا...» الحديث. ت في الإيمان (11: 2) عن أبي عُبيدة بن أبي السفر- ق في الحدود (23: 2) عن هارون بن عبد الله الحمال- كلاهما عن حجاج بن محمد، عن يونس بن أبي إسحاق، عن أبي إسحاق الهمداني، عنه به، وقال ت: حسن غريب. 10314- [د] حديث: من السنة وضع الكف على الكف في الصلاة تحت السرة. ك د في الصلاة (121: 3) عن محمد بن محبوب، عن حفص بن غياث، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن زياد بن زيد عنه به. ك هذا الحديث في رواية أبي سعيد بن الأعرابي وابن داسه وغير واحد عن أبي داود، ولم يذكره أبو القاسم.
|