فصل: 2051- يَحيَى بن عُثمان الحَربي بَغداديٌّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.2047- يَحيَى بن عُبَيد الله بن مَوهَب المَدينيُّ:

6656- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: سمعتُ أَبي يقول: سأَلت يَحيَى بن سَعيد يَومًا، عن يَحيَى بن عُبَيد الله، فقال: مَن يُحَدّث عنه؟ قيل لَه: ابن المُبارك، رَوى عنه في الرَّقائِق يَعني الزُّهدَ.
سمعت أَبي مَرَّةً أُخرَى يقول: يَحيَى بن عُبَيد الله لَيس بِثِقَة.
6657- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا صالح، حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: قال شُعبة: رَأَيت يَحيَى بن عُبَيد الله يُصَلَّى صَلاةً لا يُقيمُها.
6658- حَدثنا عَبد الله قال: سأَلت أَبي عن يَحيَى بن عُبَيد الله، فقال: أَحاديثُه أَحاديث مَناكيرُ، لا يُعرَف هو ولا أَبوهُ.
وسُئِل أَبي مَرَّة أُخرَى عن يَحيَى بن عُبَيد الله، فقال: مُنكر الحديث.
6659- وحَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَحيَى بن عُبَيد الله كان ابن عُيَينَة يُضَعفه، وتَرَكَه يَحيَى القَطانُ.
قال يَحيَى القَطانُ: رَأَيتُه يُصَلّي صَلاةً لا يُقيمُها، فَتَرَكتُهُ.
6660- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى قال: ما سمعت يَحيَى حَدَّث عن يَحيَى بن عُبَيد الله بِشَيء قَط، وقَد كان حَدَّث عنه، ثُم تَرَكَهُ.
6661- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: يَحيَى بن عُبَيد الله لَيس بِشَيء.
6662- حَدثنا أَحمد بن مَحمُود، حَدثنا عُثمان بن سَعيد قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين، عن يَحيَى بن عُبَيد الله بن عَبد الله بن مَوهَب، قال: لَيس بِشَيء.
وسمعت يَحيَى يقول: وهَب يَحيَى بن سَعيد كِتاب يَحيَى بن عُبَيد الله.
6663- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن مُوسَى، قال: حَدثنا بَكر بن خَلَف قال: سأَلت يَحيَى بن سَعيد، عن حَديث ليَحيَى بن عُبَيد الله فقال: لَست أُحَدِّث عن يَحيَى بن عُبَيد الله.

.2048- يَحيَى بن عَباد البَصريُّ:

صاحِب حَديث ابن جُريج في صَدَقات الفِطر، فَدَل رِوايَتُه على أَنه واه.
6664- حَدثني مُحمد بن أَحمد بن الحَسن السِّمناني، قال: حَدثنا مَهدي بن عَلي أَبو صالح القُومِسِي، حَدثنا الخَضِر بن سَلام، حَدثنا يَحيَى بن عَباد البَصري، عن ابن جُريج، عن عَطاء، عن ابن عَباس، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، أَمَر صائِحًا فَصاح بِالمَدينَة: «أَلا إِن زَكاة الفِطر على كُل حُر وعَبد، ذَكَرٍ وأُنثَى، صَغيرٍ وكَبيرٍ، نِصف صاع مِن بُر، أَو صاع مِما سِوى ذَلكَ».
6665- حَدثني مُحمد، قال: حَدثنا مَهدي بن عَلي، حَدثنا الخَضِر بن سَلام، حَدثنا يَحيَى بن عَباد البَصري، عن ابن جُريج، عن عَطاء، عن ابن عَباس قال: كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، جالسًا فَجاء رَجُل في يَدِه حُزمَة مِن رَيحان، فَطَرَحَها بَين يَدَيه، فَلَم يَمَسَّها، ثُم جاء رَجُل آخَر بِحُزمَة مِن رَيحان فَطَرَحَها بَين يَدَيه، فَمَد رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، يَدَه فَتَناولَه، ثُم شَمَّهُ، ثُم قال: «نِعم الرَّيحان يَنبُت تَحت العَرش، وماؤُه شِفاء للعَينِ».
6666- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، حَدثنا مَهدي، حَدثنا الخَضِر بن سَلام، حَدثنا يَحيَى بن عَباد، عن ابن جُريج، عن عَطاء، عن ابن عَباس قال: اختَلَف الناس في الكَمأَة، فقال بَعضُهُم: جُدَري الأَرض، قال: فانطَلَقُوا إِلى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الكَمأَة مِن الجَنة، وماؤُها شِفاء للعَينِ».
6667- حَدثنا أَبو يَحيَى بن أَبي مَسَرَّة قال: حَدثني أَبي، عن هِشام بن سُليمان، عن ابن جُريج قال: أَخبَرَني خالد بن سَعيد المَدَني، خَبَرًا يَرفَعُه إِلى عَمرو بن حُرَيث، عن سَعيد بن زَيد بن نُفَيل، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «العَجوة مِن الجَنة، وهي شِفاء مِن السُّم، والكَمأَة مِن المَن، وماؤُها شِفاء للعَينِ».
وهَذا أَولَى، وأَما حَديث الرَّيحان فَلا أَصل لَه، باطِلٌ.
يَحيَى بن عَباد مَجهول بِالنَّقل لا يُقيم الحَديث.
6668- وحَدثنا إِبراهيم بن مُحمد،
6669- والعَباس بن السِّندي، قالا: حَدثنا داوُد بن شَبيب، قال: حَدثنا يَحيَى بن عَباد، عن ابن جُريج، عن عَطاء، عن ابن عَباس، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «أَمَر مُناديًا، فَنادَى إن صَدَقة الفِطر صاعًا مِن تَمر، أَو صاعًا مِن شَعير، أَو نِصف صاع مِن بُر، أَلا وإِن الولَد للفِراش، وللعاهِر الحَجَرُ».
6670- حَدثنا إِسحاقُ، عن عَبد الرَّزاق، عن ابن جُريج، عن عَمرو بن شُعَيب، قال: بَعَث رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم صارِخًا يَصرُخ في بَطن مَكَّةَ: «أَلا إِن زَكاة الفِطر حَق واجِب، على كُل مُسلم، ذَكَر، أَو أُنثَى، حُر وعَبد، صَغير وكَبير، حَاضِر بَاد، مُدَّان مِن قمح، أَوْ صَاعا مِمَّا سِوَى ذَلك مِن الطَّعَام، أَلا وَإِن الْوَلَد للْفِرَاش، وَللْعَاهِر الأَثْلَبُ» يَعْني الْحَجَرَ.
وحَديث عَبد الرَّزاق أَولَى.
6671- حَدثنا أَحمد بن مُحمد الحاطِبي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن مَهدي، قال: حَدثنا مُعتَمِر بن سُليمان قال: أَنبَأَني عَلي بن صالح، عن ابن جُريج، عن عَمرو بن شُعَيب، عن أَبيه، عن جَدِّه، أَنَّ نبي الله صَلى الله عَليه وسَلم، أَمَر صائِحًا صاح إِن هَذه صَدَقة الفِطر حَق واجِب على كُل مُسلم صَغير، أَو كَبير، ذَكَر، أَو أُنثَى، حُر أَو مَملُوك، حاضِر، أَو باد، مُدان مِن قَمح، أَو صاعًا مِن شَعير، أَو صاعًا مِن تَمر.

.2049- يَحيَى بن عُثمان:

عن أَبي حازِم.
6672- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَحيَى بن عُثمان، عن أَبي حازِم، حَديثه لَيس بِالقائم.
6673- وحَديثه ما حَدثناه أَحمد بن يَحيَى الأَزدي، حَدثنا عَبد الله بن الرُّومي، حَدثنا النَّضر بن مُحمد، حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، عن أَبي حازِم، عن سَهل بن سَعد، قال: قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «لَتَتَّبِعُن سَنَن مَن كان قَبلَكُم شِبرًا فشِبرا، ذِراعًا فذِراعا، حَتَّى لَو دَخَلُوا جُحر ضَب لاتَّبَعتُمُوهُم».
هَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد مِن طَريق أَصلَح مِن هَذه.

.2050- يَحيَى بن عُثمان التَّيميُّ:

عن يَحيَى بن عَبد الله بن أَبي مُلَيكَة، ولا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
6674- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَحيَى بن عُثمان التَّيمي، عن يَحيَى بن عَبد الله بن أَبي مُلَيكَة مُنكر الحديث.
6675- وهَذا الحَديث حَدثناه مُحمد بن يُوسُف الضَّبّي، حَدثنا سُليمان بن أَيوب صاحِب البَصري، حَدثنا يَحيَى بن عُثمان التَّيمي، عن يَحيَى بن عَبد الله بن أَبي مُلَيكَة، عن أَبيه، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن تَكَلَّم في القَدَر سُئِل عنه، ومَن لَم يَتَكَلَّم فيه لَم يَسأَل عنه».

.2051- يَحيَى بن عُثمان الحَربي بَغداديٌّ:

عن هِقل لا يُتابَع على حَديثه، عن الأَوزاعيِّ.
6676- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا البَلخي، حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، حَدثنا هِقل بن زياد، عن الأَوزاعي، عن إِسحاق بن عَبد الله بن أَبي طَلحة، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «جُعِل قُرَّة عَيني في الصَّلاةِ».
هَذا يَرويه سَلام الطَّويلُ، عن ثابت، عن أَنس، وسَلام فيه لينٌ.

.2052- يَحيَى بن عَمرو بن مالك النُّكريُّ:

لا يُتابَع على حَديثه.
6677- حَدثني مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: يَحيَى بن عَمرو بن مالك النُّكري ضَعيفٌ.
6678- ومِن حَديثه ما حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، حَدثنا يَحيَى بن عَمرو بن مالك النُّكري، عن أَبيه، عن أَبي الجَوزاء، عن ابن عَباس، في قَولهِ: {يَوم نَطوي السَّماء كَطَي السِّجِل للكُتُبِ}، قال: «كان للنَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، كاتِبا يُدعَى السِّجِلَّ».
6679- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن سُليمان، حَدثنا أَحمد بن مُسلم الرَّبَعي، حَدثنا مالك بن يَحيَى بن عَمرو بن مالك النُّكري، عن أَبيه، يَحيَى، عن جَدِّه عَمرو بن مالك النُّكري الأَعرَج، عن أَبي الجَوزاء، عن ابن عَباس، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «لَم أَر شَيئًا أَحسَن طَلَبًا ولا أَسرَع إِدراكًا مِن حَسنَة حَديثة لذَنب قَديم».

.2053- يَحيَى بن عيسى الرَّمليُّ:

6680- حَدثنا مُحمد بن عُثمان، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، وذَكَرُوا لَه حَديث يَحيَى بن عيسى الرَّملي، فقال: كان ضَعيفًا وكان يَسكُن الرَّملَةَ.
6681- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: يَحيَى بن عيسى الرَّملي لَيس بِشَيء.
6682- حَدثنا أَبي قال: سأَلت أَبي عن يَحيَى بن عيسى الرَّملي، فقال: ما أَدري، ما كَتَبت عنه شَيئًا.

.2054- يَحيَى بن عُقبَة بن أَبي العَيزارِ:

6683- حَدثني مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: يَحيَى بن عُقبَة بن أَبي العَيزار لَيس بِشَيء.
6684- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَحيَى بن عُقبَة بن أَبي العَيزار مُنكر الحديث.
6685- ومِن حَديثه ما حَدثناه إِبراهيم بن هاشم البَغَوي، قال: حَدثنا مُحرِز بن عَون، حَدثنا يَحيَى بن عُقبَة بن أَبي العَيزار، عن مَنصُور، عن قَيس، عن أَبي هُريرة، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، يقول: «مَن حَج هَذا البَيت فَلَم يَرفُث رَجَع كَما ولَدَته أُمُّهُ». وقال سُفيان، وشُعبة والناسُ، عن مَنصُور، عن أَبي حازِم، عن أَبي هُريرة.

.2055- يَحيَى بن أَبي رَوقٍ:

عن أَبيه، عن الضَّحاكِ.
6686- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: يَحيَى بن أَبي رَوق قَد رَأَيتُهُ، ولَيس بِثِقَة.
6687- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن مُحَمد بن النُّعمان بن شِبل قال: حَدثني أَبي، حَدثنا يَحيَى بن أَبي رَوق، عن أَبيه، عن الضَّحاك، عن ابن عَباس، في قَول الله عَز وجَل، {ما يَعلَمُهُم إِلاَّ قَليلٌ}، قال ابن عَباس: أَنا مِن أُولَئِك القَليل، وهُم مكسملينا، ويمليخا وهو المَبعُوث بِالورِق إِلى المَدينَة، ومرطولس، ونينونس، وساريقوس، ودنوانس، وكفيسيططيوس، وبطينوسسيونس وهو الراعي، والكَلب اسمُه قِطمير أقمر دون الكُردي، وفوق القِبطيُّ، أَما الكَلام الأَوَّلُ: أَنا مِن أُولَئِك القَليل فَصَحيح عن ابن عَباس، وأَسماؤُهُم هَذه فليست بِمَحفُوظَة عن ابن عَباس.

.2056- يَحيَى بن غالب العَبشَميُّ:

في إِسنادِه نَظرٌ.
6688- حَدثناه أَحمد بن مُحَمد بن عاصِم، حَدثنا إِبراهيم بن عذرة، حَدثنا يَحيَى بن غالب العَبشَمي، حَدثنا يَحيَى بن حَمزَة، قاضي دِمَشق، عن ابن غُضَيف، عن عَمرو بن شُعَيب، عن أَبيه، عن جَدِّه: «أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، أَقرَع بَين امرَأَة وقَوم مِن بَني سَعد زَوَّجَها أَخواها في يَوم وهي غائِبَةٌ».
ولا يُتابَع عَليه.

.2057- يَحيَى بن أَبي كَثير اليَماميُّ:

ذُكِر بِالتَّدليسِ.
6689- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، حَدثنا نُعيم بن حَماد، حَدثنا ابن المُبارك، عن هَمام قال: كَما يُحَدِّث يَحيَى بن أَبي كَثير بِالغَداة، فَإِذا كان بِالعَشي قَلَبَه عنا.
6690- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا الحَسن بن عَلي، حَدثنا يَزيد بن هارون، حَدثنا هَمام قال: ما رَأَيت أَصلَب وجهًا مِن يَحيَى بن أَبي كَثير، كُنا نُحَدِّثُه بِالغَداة، فَيَرُوح بِالعَشي فَيُحَدثناهُ.
6691- حَدثنا مُحمد بن جَعفَر، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن أَبي الأَسود، حَدثنا عَبد الصَّمَد بن عَبد الوارِث، عن أَبيه، عن حُسَين المُعَلِّم قال: قُلنا ليَحيَى بن أَبي كَثير: هَذه المُرسَلات عَمَّن هيَ؟ قال: أَتَرَى رَجُلاً أَخَذ مِدادًا وصَحيفَةً فَكَتَب على رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم الكَذِب، قال: قُلتُ: فَإِذا جاء مِثل هَذا فَأَخبِرنا، قال: إِذا قُلت بَلَغَني فَإِنه مِن كِتاب، قال أَبو بَكر، وقال يَحيَى بن سَعيد: مُرسَلات يَحيَى بن أَبي كَثير شِبه الرّيحِ.
6692- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي قال: ما حَدثنا يَحيَى، عن قَتادة بِشَيء مُرسَل، ولا عن يَحيَى بن أَبي كَثير بِمُرسَل ولا حَديث واحِد، فَحَدثنا عن الأَوزاعي، عن يَحيَى بن أَبي كَثير، أَنَّ ابن عَباس، كان لا يَرَى طَلاق المُكرَه شَيئًا، وكان عَبد الرَّحمَن يُحَدِّثُنا عنهما جَميعًا بِمُرسَلهِ.
6693- حَدثنا يَحيَى، قال: حَدثنا نُعيم، حَدثنا عَبد الصَّمَد، عن أَبيه، عن حُسَين المُعَلِّم قال: قُلنا ليَحيَى بن أَبي كَثير: إِنَّك تَحَدِّثُنا عن قَوم، لَم تَلقَهُم ولَم تَسمَع منهُم، قال: تَرَون الكِتاب وضِع في القِرطاس والدَّواة، فَكُتِب فيه الكَذِبُ، فَقلتُ: لا تَفعَل.

.2058- يَحيَى بن كَثير أَبو النَّضرِ:

صاحِب البَصري مُنكر الحديث.
6694- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن مُحمد التَّمارُ، قال: حَدثنا كَثير بن يَحيَى أَبو مالك، صاحِب البَصري قال: حَدثني أَبي، حَدثنا مُحمد بن عَمرو، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ولد لسُليمان بن داوُد ابن، فقال للشَّياطينِ: أين أُواريه مِن المَوت، قالُوا: نَذهَب به إِلى تُخُوم الأَرض، قال: يَصِل إِلَيه المَوتُ، قالُوا: فَإِلى قَعر البَحر، قال: يَصِل إِلَيه، قالُوا: فَنَذهَب به إِلى المَغرِب، قال: يَصِل إِلَيه المَوتُ، قالُوا: فَإِلى المَشرِق، قال: يَصِل إِلَيه المَوتُ، قالُوا: فَنَصعَد به بَين السَّماء والأَرض، قال: نَعَم، قال: فَصَعَدُوا به، ونزَل مَلَك المَوت عَليه السَّلامُ، فقال: يا ابن داوُد، إِنّي أُمِرت بِقَبض النَّسَمَة، فَطَلَبتُها في البَحر فَلَم أُصِبها، وطَلَبتُها في الأَرَضين، فَلَم أُصِبها، وطَلَبتُها في المَشرِق والمَغرِب فَلَم أُصِبها، فَبَينا أَنا أَصعَد إِلى السَّماء أبصرتُها فَقَبَضتُها، قال: وجاء جَسَدُه حَتَّى وقَع على كُرسيِّه، فَذَلك قَول الله عَز وجَل، {ولَقَد فَتَنا سُليمان وأَلقَينا على كُرسيِّه جَسَدًا ثُم أَنابَ}».
6695- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا، حَدثنا شَيبان يَعني ابن فَرُوخ، حَدثنا يَحيَى بن كَثير أَبو النَّضر، عن مُحَمد بن عَمرو، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، قال: وأَخبَرَنا يَحيَى بن أَبي كَثير، عن أَبي حَمزَة، عن إِبراهيم، عن سَعد بن أَبي وقاص، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «اهتَز العَرش لمَوت سَعد بن مُعاذ حَتَّى تَخَلَّعَت أَعوادُهُ».
قال سَعدٌ: وذاك أَوَّل ما سَمِعنا أَنَّ للعَرش أَعوادًا.
لا يُتابَع على حَديثه الأَوَّل، والثاني مَعرُوف مِن غَير هَذا الوجه ولَيس يُحفَظُ: حَتَّى تَخَلَّعَت أَعوادُه مِن وجه صَحيح.

.2059- يَحيَى بن مالك بن أَنس الأَصبَحيُّ:

عن أَبيه، بِمَناكيرَ.
6696- منها ما حَدثناه عُبيد بن مُحمد الكَشوري، قال: حَدثنا مُحمد بن يَحيَى بن جَميل، حَدثنا بَكر بن الشَّرُود، حَدثنا يَحيَى بن مالك بن أَنس، عن أَبيه، عن الزُّهري، عن سَعيد بن المُسَيَّب، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِنا مَعشَر الأَنبياء كَذَلك أُمِرنا أَن نُكَلِّم الناس على قَدر عُقُولهِم».

.2060- يَحيَى بن مَيمون بن عَطاء القُرَشي أَبو أَيوب التَّمار بَصريٌّ:

6697- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَحيَى بن مَيمون بن عَطاء القُرَشي، قال عَمرو بن عَليٍّ: يَحيَى بن مَيمون كَذابٌ.
6698- ومِن حَديثه ما حَدثنا إِسماعيل بن بَكر السُّكَّري، حَدثنا حَفص بن عَمرو بن رَبال، حَدثنا يَحيَى بن مَيمون بن عَطاء القُرَشي، حَدثنا عَلي بن زَيد بن جُدعان، عن أَبي نَضرَة، عن أَبي سَعيد الخُدري، عن أَبي بَكر الصِّدّيق، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، في خُطبَتِهِ: «سَلُوا الله العَفو والعافيةَ».
6699- حَدثني أَحمد بن زَيد، حَدثنا عَبد الأَعلَى بن حَماد، قال: حَدثنا يَحيَى بن مَيمون بن عَطاء، حَدثنا عَلي بن زَيد، عن أَبي نَضرَة، عن أَبي سَعيد، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، لعَبد الله بن عَباس: «يا غُلام أَلا أُعَلِّمُك شَيئًا يَنفَعُك الله به، احفَظ الله يَحفَظك». وذَكَر الحَديث.
6700- حَدثني عَبد الله قال: سأَلت أبي عن أبي أَيوب التَّمار، يُحَدِّث عن ثابت، وعَلي بن زَيد، فقال: لَيس بِشَيء، خرقنا حَديثهُم، كان يَتَلَقَّن الأَحاديث.
أَما الحَديث الأَوَّل فَيُروى عن أَبي بَكر وغَيرِه بإِسناد أَصلَح مِن هَذا، وأَما الثاني فالرِّوايَة فيها لينٌ.