فصل: 1370- عاصِم بن عَبد العَزيز الأَشجَعيُّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1366- عاصِم بن هِلال البارِقيُّ:

4519- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، قال: عاصِم بن هِلال البارِقيّ بَصري ضَعيفٌ.

.1367- عاصِم بن عَلي بن عاصِم بن صُهَيبٍ:

4520- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا مُعاوية، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: عاصِم بن عَلي بن عاصِم لَيس بِشَيء.
وفي مَوضِع آخَرَ: عَلي بن عاصِم لَيس بِشَيء ولا ابنه عاصِم، ولا ابنه الحَسن.

.1368- عاصِم بن سُليمان الكُوزيُّ:

غَلَب على حَديثه الوهمُ.
4521- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَحمد الأَنطاكي، قال: حَدثنا مُحمد بن عيسى الطَّباع، قال: حَدثنا عاصِم الكُوزي، عن إِسماعيل بن أُمَية، عن أَبي الزُّبَير، عن جابِر في قَولهِ: {ومَقام كَريمٍ} قال: المَنابِرُ.
لا يُعرَف إِلاَّ به.

.1369- عاصِم بن مُضَرِّسٍ:

عن جَبَلة بن سُليمان، حَديثه غَير مَحفُوظ، ولا يُتابَع عَليه، وجَبَلَة لا بَأس به، ولا يُعرَف هَذا المَتن إِلاَّ بِعاصِم بن مُضَرِّس.
4522- حَدثنيه إِبراهيم بن عيسى الفارِسي، قال: حَدثني الحَسن بن عيسى بن مَيسَرَة الرازي، قال: حَدثنا عاصِم بن مُضَرِّس، عن جَبَلة بن سُليمان، عن سَعيد بن جُبَير، عن ابن عَباس، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِنما جُعِل الأَذان ليَتَيَسَّر أَهل الصَّلاة، وَإِذا سمعتُم الأَذانَ فَأَسبِغُوا الوضُوء، وإِذا سمعتُم الإِقامة فَأَجيبُوا داعي الفَلاحِ».

.1370- عاصِم بن عَبد العَزيز الأَشجَعيُّ:

4523- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عاصِم بن عَبد العَزيز الأَشجَعيّ فيه نَظرٌ.
4524- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَلي بن الحُسَين بن الجُنَيد الرازي، قال: حَدثنا عَلي بن عَبد الله بن جَعفَر، قال: حَدثنا عاصِم بن عَبد العَزيز الأَشجَعي، قال: حَدثنا أَبو سُهَيل، عن عَمِّه، عن عُثمان بن عَفان، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «لا تَبيعُوا الذَّهَبَ إِلاَّ مِثلاً بِمِثل».
لَيس لَه مِن حَديث أَبي سُهَيل أَصلٌ.
4525- وقَد رَواه ابن وهب عن مَخرَمَة بن بُكَير، عن أَبيه، عن سُليمان بن يَسار، عن مالك بن أَبي عامِر، عن عُثمان عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «الدّينار بِالدّينارِ».
4526- ومالك يَرويه في المُوطَّأ أَنه بَلَغَه عن مالك بن أَبي عامِر، عن عُثمان، ولَعَلَّه أَخَذَه عن مَخرَمَة، ومَخرَمَة يُقال: لَم يَسمَع مِن أَبيه شَيئًا.

.1371- عاصِم بن مَخلَدٍ:

عن أَبي الأَشعَث، ولا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
4527- حَدثني مُحمد بن عَبدوس بن كامِل، قال: حَدثنا أَبو خَيثَمَةَ زُهَير بن حَرب، قال: حَدثنا يَزيد بن هارون، قال: حَدثنا قَزَعَة بن سُويد الباهِلي، عن عاصِم بن مَخلَد، عن أَبي الأَشعَث الصَّنعاني، عن شَداد بن أَوس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن قَرَض بَيت شِعر بعد العِشاء الآخِرَة لَم تُقبَل لَه صَلاة تِلك اللَّيلَةَ».

.1372- عِصمَة بن مُحمد الأَنصاريُّ:

يُحَدِّث بِالبَواطيل عن الثِّقات، لَيس مِمَّن يُكتَب حَديثه إِلاَّ على جِهَة الاِعتِبارِ.
4528- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه هارون بن عَلي المُقرئ، قال: حَدثنا الحُسين بن يَزيد، قال: حَدثنا عِصمَة بن مُحمد الأَنصاري، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عَبد الله بن عَباس، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «اطلُبُوا الخَير عِند حِسان الوجُوهِ».
والرِّوايَة في هَذا لَيِّنَةٌ.
4529- حَدثنا عُبيد الله بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين وسُئِل عن عِصمَة بن مُحمد الأَنصاري، فقال: هَذا كَذابٌ يَضَع الحَديث.

.1373- عِصمَة بن المُتَوكِّل:

عن شُعبة، وغَيرِه، قَليل الضَّبط للحَديث، يَهِم وهمًا.
4530- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَمرو بن أَحمد العَمّي، قال: حَدثنا مُوسَى بن مُحَمد بن عمران الحَنَفي، قال: حَدثنا عِصمَة بن المُتَوكِّل، قال: سمعتُ شُعبة بن الحَجاج، عن أَبي جَمرَة، قال: سمعتُ ابن عَباس يقول: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن تَزَوَّج امرَأَةً فَلا يَدخُل عَلَيها حَتَّى يُعطيَها شَيئًا، ولَو لَم يَجِد إِلاَّ أَحَد نَعلَيهِ».
4531- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو النَّضر، قال: حَدثنا شُعبة، قال: حَدثني عاصِم بن عُبَيد الله عن عبد الله بن عامِر بن رَبيعَة، عن أَبيه؛ أَنَّ امرَأَةً مِن بَني فَزارَة رُفِعَت إِلى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَو انتَهَت إِلى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم تَزَوَّجَت على نَعلَين، فقال لَها: «أَرَضيت مِن نَفسِك ومالك بِنَعلَينِ؟ فقالَت: إِنّي رَأَيت ذَلك، قال: وأَنا أَرَى ذَلكَ».
المَعرُوف عن شُعبة هَذا، ولَيس لحَديث أَبي جَمرَة أَصلٌ.
4532- وحَدثنا مُحمد بن عَبد الرَّحمَن، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن عَبد الحَميد، قال: قيل لأَبي عَبد الله: عِصمَة بن المُتَوكِّل كان يَروي عن شُعبة؟ فقال أَبو عَبد الله: لا أَعرِفُهُ.

.1374- عِصمَةُ، عن الأَعمشِ:

4533- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: نَهاني أَبي أَن أَكتُب مِن حَديث رَجُل يُحَدِّث عنه عَباس الأَنصاري في القِراءات، يُقال لَه: عِصمَةُ، عن الأَعمش شَيئًا.

.1375- العَلاء بن عَبد الرَّحمَن، مَولَى الحُرَقَةِ:

4534- حَدثني عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، وسُئِل عن العَلاء بن عَبد الرَّحمَن، فقال: مُضطَرِب الحَديث، لَيس حَديثه بِحُجَّة.
وسمعتُه مَرَّةً أُخرَى يقول: هَؤُلاء الأَربَعَة لَيس حَديثهُم بِحُجَّةٍ: سُهَيل بن أَبي صالح، والعَلاء بن عَبد الرَّحمَن، وعاصِم بن عُبَيد الله، وابن عَقيل، فَقيل ليَحيَى: فَمُحمد بن عَمرو؟ قال: مُحمد فَوقَهُم.

.1376- العَلاء بن يَزيد، أَبو مُحمد الثَّقَفي الواسِطي:

4535- حَدثنا أَحمد بن أَصرَم، قال: سمعتُ هارون المُستَملي يقول لأَبي عَبد الله: سمعت أَبا الوليد الطَّيالسي يقول: كان العَلاء أَبو مُحمد الثَّقَفي كَذاب، قال: عندي التَّفسير عن ابن عُمر، وأَنس.
4536- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: العَلاء بن يَزيد أَبو مُحمد الثَّقَفي الواسِطيّ مُنكر الحديث.
4537- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن بَحر الواسِطي، قال: حَدثنا يَزيد بن هارون، قال: حَدثنا العَلاء أَبو مُحمد الثَّقَفي، عن أَنس بن مالك، قال: كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في غَزوة تَبُوك فَطَلَعَت الشَّمس بِنُور وضياء وشُعاع لَم يَرها طَلَعَت قَبلَها مِثلَها، قُلنا: «يا رَسول الله، رَأَينا الشَّمس طَلَعَت بِنُور وضياء لَم يَرها طَلَعَت قَبلَها مِثلَها، فقال: لأَن مُعاوية بن مُعاوية اللَّيثي مات اليَوم بِالمَدينَة، فَبَعَث الله إِلَيه سَبعين أَلف مَلَك يُصَلُّون عَليه، قال: بِماذا؟ قال: بِكَثرَة قِراءَةِ: {قُل هو الله أَحَدٌ} كان يَقرَأ بِها في صَلاتِه، وفي قيامِه، وفي ذَهابه، وفي مَجيئِه، فَإِن أَحبَبت أَن تُصَلّي عَليه قَبَضت لَك الأَرض، قال: فافعَل، قال: فَصَلَّى عَليه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم».
والرِّوايَة في هَذا فيها لينٌ.

.1377- العَلاء بن زَيدَل:

عن أَنس.
مُنكر الحديث.
4538- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن مَهدي الأُبُلّي، قال: حَدثنا يُوسُف بن عيسى القُرَشي، قال: حَدثنا العَلاء بن زَيدَل، قال: حَدثنا أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عَليه وسَلَّمَ: «الفُقَراء مَناديل الأَغنياء يَمسَحُون بهم مِن ذُنُوبهم».
4539- حَدثني الحُسين بن عَبد الله الذارِعُ، قال: سمعتُ أَبا داوُد، قال: العَلاء بن زَيدَل مَترُوك الحَديث.

.1378- العَلاء بن المنهال:

عن هِشام بن عُروة، لا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
4540- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا القُطبَة بن العَلاء بن المنهال الغَنَوي، قال: حَدثني أَبي العَلاء بن المنهال، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن التَمَس مَحامِد الناس بِمَعاصي الله عاد حامِدُه لَه ذامًّا».
ولا يَصِح في الباب مُسنَد، وهو مَوقُوف مِن قَول عائِشة.

.1379- العَلاء بن خالد الأَسَديُّ:

عن أَبي وائِل، يَضطَرِب في حَديثه.
4541- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: تَرَكت العَلاء بن خالد الأَسَدي على عَمد ثُم كَتَبت عن سُفيان، عنه.
4542- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل بن سالم، قال: حَدثنا عُمر بن حَفص بن غياث، قال: حَدثنا أَبي عن العَلاء بن خالد الأَسَدي، عن أَبي وائِل، عن عَبد الله، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «يُجاء بِجَهَنَّم يَوم القيامَة تُقاد بِسَبعين أَلف زِمام، مع كُل زِمام سَبعين أَلف مَلَك».
4543- حَدثنا بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا خَلف بن الوليد، قال: حَدثنا مَروان بن مُعاوية، قال: حَدثنا العَلاء بن خالد، عن شَقيق، عن عَبد الله، قال: يُجاء بِجَهَنَّم، فَذَكَرَه مَوقُوفًا، وهَذا أَولَى.

.1380- العَلاء بن خالد الواسِطيّ:

4544- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: العَلاء بن خالد الواسِطي، قال مُوسَى بن إِسماعيل: كان عِندَه أَربَع أَحاديث، ورَماه بِالكَذِبِ.
4545- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا مُوسَى بن إِسماعيل، قال: حَدثنا العَلاء بن خالد الواسِطي، قال: حَدثنا مَنصُور بن زاذان، عن مُحَمد بن سيرين، عن حَكيم بن حِزام، قال: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن سَلَف، وبَيع وشَرطَين في بَيع، وبَيع ما لَيس عِندَك، ورِبح ما لَم يَضمَن».
هَذا يُروى بِأَسانيد أَصلَح مِن هَذا.

.1381- العَلاء بن سُليمان الرَّقّيُّ:

عن الزُّهري، ولا يُتابَع على حَديثه.
4546- حَدثناه رَوح بن الفَرَج، قال: حَدثنا عَمرو بن خالد، قال: حَدثنا العَلاء بن سُليمان الرَّقّي، عن الزُّهري، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن الله تَبارَك وتَعالَى لا يَقبِض العِلم انتِزاعًا يَنتَزِعُه ولَكِن يَقبِضُه بِقَبض العُلَماء، فَإِذا ذَهَب العُلَماء اتَّخَذ الناس رُءُوسًا جُهالاً، فسئلوا فَأَفتَوا بِغَير عِلم، فَضَلُّوا عن سَواء السَّبيل».
4547- وقال مَعمَر،
4548- ويُونُسُ،
4549- وإِسحاق بن راشِد: عن الزُّهري، عن عُروة، عن عَبد الله بن عَمرو، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نَحوهُ، ولَم يَذكُرُوا: سَواء السَّبيل، قالُوا: فَيَضِلُّوا ويُضِلُّوا.
4550- وحَدثني عُمر بن عَبد العَزيز بن عِمران، قال: سمعتُ عَمرَو بن خَلاد، قال: كان في العَلاء بن سُليمان غَفلَةٌ.

.1382- العَلاء بن الحارِثِ:

4551- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا العَباسُ، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: العَلاء بن الحارِث كان يَرَى القَدَرَ.

.1383- العَلاء بن مَيمون:

عن الحَجاج الأَسود، لا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
4552- حَدثنا مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا مُحمد بن جامِع العَطارُ، قال: حَدثنا العَلاء بن مَيمون، عن الحَجاج الأَسود، عن مُحَمد بن سيرين، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: في قَولهِ: {ومَن يَقتُل مُؤمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزاؤُه جَهَنَّمُ} قال: «هو جَزاؤُه إِن جازاهُ».

.1384- العَلاء بن مُحَمد بن سَيارٍ:

عن مُحَمد بن عَمرو، ولا يُتابَع على حَديثه، وفي حَديثه وهم كَثيرٌ.
4553- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم الصَّوافُ، قال: حَدثنا العَلاء بن مُحَمد بن سَيار أَبو سَيار، قال: حَدثنا مُحمد بن عَمرو، عن أَبي سَلَمة بن عَبد الرَّحمَن، عن أَبي هُريرة، قال: سأَلت عائِشة قُلتُ: «يا أُم المُؤمِنين، {يَوم تُبَدَّل الأَرض غَير الأَرضِ} فَأَين الناس يَومئِذٍ؟ قالَت: سأَلت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن هَذا فقال لي: يا عائِشة، الناس يَومئِذ على الصِّراطِ».
هَذا يُروى عن عائِشة بِأَسانيد جياد مِن غَير هَذا الوجهِ.

.1385- العَلاء بن كَثير:

عن مَكحُول.
4554- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سأَلت أَحمد بن حَنبَل عن العَلاء بن كَثير، قال: حَديثه لَيس بِشَيء.
4555- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: العَلاء بن كَثير، عن مَكحُول، مُنكر الحديث.
4556- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو نُعيم عَبد الرَّحمَن بن هانِئ، قال: حَدثنا العَلاء بن كَثير، عن مَكحُول، عن أَبي الدَّرداء، عن واثِلَة بن الأَسقَع، وعن أَبي أُمامَة، كُلُّهُم يقول: سَمِعنا رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم على المِنبَر يقول: «جَنِّبُوا مَساجِدَكُم صِبيانَكُم ومَجانينَكُم وخُصُوماتِكُم ورَفع أَصواتِكُم، وسَل سُيُوفِكُم، وإِقامة حُدُودِكُم، وجَمِّرُوها في الجُمَع، واتَّخِذُوا على أَبوابِها مَطاهِرَ».
الرِّوايَة فيها لينٌ.

.1386- العَلاء بن عَمرو الحَنَفيُّ:

4557- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: سمعتُ عَبد الله بن عُمر بن أَبان، قال: سمعتُ أَنا والعَلاء بن عَمرو الحَنَفي حَديثًا مِن رَجُل، عن سَعيد بن مَسلَمَة، فَسَأَلُوا العَلاء عنه بِحَضرَتي، فقال: حَدثنا سَعيد بن مَسلَمَةَ.
4558- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه الحُسين بن إِسحاق التُّستَري، قال: حَدثنا العَلاء بن عَمرو الحَنَفي، قال: حَدثنا عَبد الله بن إِدريس، عن أَبيه، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يَأخُذ الجَبار سَماواتِه وأَرضَه بيَدِه، ثُم يقول: أَنا المَلكُ».
وهَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد، بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.
4559- حَدثنا مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي، قال: حَدثنا العَلاء بن عَمرو الحَنَفي، قال: حَدثنا يَحيَى بن بُرَيد، عن ابن جُريج، عن عَطاء، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَحِبُّوا العَرَب لثَلاثٍ: لأَنّي عَرَبي، والقُرآن عَرَبي، وكَلام أَهل الجَنة عَرَبيُّ».
مُنكَر لا أَصل لَه.

.1387- عياض بن سَعيد المازِنيُّ:

مَجهول بِالنَّقل، حَديثه غَير مَحفُوظ بِهذا الإِسناد.
4560- حَدثناه يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: حَدثنا بَقيَّةُ، عن عياض بن سَعيد المازِني، قال: حَدثني سَعيد بن خالد بن أَنس بن مالك، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن أَحيا سُنَّتي فَقد أَحَبَّني، ومَن أَحَبَّني كان مَعي في الجَنةِ».
وقَد رُوي هَذا بإِسناد أَصلَح مِن هَذا مِن غَير هَذا الوجهِ.

.1388- عياض بن عَبد الله الفِهريُّ:

حَديثه غَير مَحفُوظ.
4561- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عياض بن عَبد الله بن سَعد الفِهريّ مُنكر الحديث.
4562- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن خَيرُون المُؤَدِّبُ، قال: حَدثنا مُحمد بن سَلَمة المُرادي، قال: حَدثنا ابن وهب، عن عياض بن عَبد الله، عن مَخرَمَة بن سُليمان، عن كُرَيب، مَولَى ابن عَباس، عن عَبد الله بن عَباس، أَنه قال: بَعَثَني أَبي إِلى رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم بِهَديَّة فَأَتَيتُه وهو في بَيت مَيمونةَ فَذَكَر الحَديث.
4563- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن نافِع، قال: حَدثنا هارون بن سَعيد، قال: حَدثنا ابن وهب، قال: أَخبَرنا عياض بن عَبد الله، عن مَخرَمَة بن سُليمان، عن كُرَيب، عن ابن عَباس، أَنَّ أُم هانِئ بِنت أَبي طالب حَدَّثَتهُ؛ أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عام الفَتح اغتَسَل وتَوشَّح بِثَوب فَصَلَّى ثَمان رَكَعات، قالَت أُم هانِئٍ: فَقلتُ: يا رَسول الله، زَعَم ابن أُمّي أَنه قاتِلاً مَن أَجَرتُ، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «قَد أَجَرنا مَن أَجَرتِ».
وهَذين الحَديثين يُرويان مِن غَير هَذا الطَّريق بإِسناد أَصلَح مِن هَذَينِ.

.1389- عُقبَة بن يَريم الدِّمَشقيُّ:

4564- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عُقبَة بن يَريم الدِّمَشقي، قال البُخاريُّ: في صِحَّتِه نَظرٌ.
4565- وهَذا الحَديث: حَدثناه يَحيَى بن أَحمد المُخَرِّمي، قال: حَدثنا سَعيد بن يَحيَى الأُمَوي، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا يَزيد بن سِنان، قال: حَدثني عُقبَة بن يَريم الدِّمَشقي، قال: سمعتُ أَبا ثَعلَبَة الخُشَني يقول: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إِذا رَجَع مِن غَزاة، أَو سَفَر بَدَأ بِالمَسجِد فَصَلَّى فيه رَكعَتَينِ».
وهَذا يُروى بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.