الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
وهذا من أعجب ما ورد في القرآن الكريم من مطابقة الألفاظ لمقتضى الحال. .[سورة النجم: الآيات 24- 25]: .الإعراب: جملة: {للإنسان ما تمنّى} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: {تمنّى} لا محلّ لها صلة الموصول (ما) وجملة: {للَّه الآخرة} لا محلّ لها تعليليّة. .الصرف: .[سورة النجم: آية 26]: .الإعراب: والمصدر المؤوّل {أن يأذن} في محلّ جرّ مضاف إليه {لمن} متعلّق بـ {يأذن}، وفاعل {يشاء}، {يرضى} ضمير يعود على لفظ الجلالة جملة: {كم من ملك} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: {لا تغني شفاعتهم} في محلّ رفع خبر المبتدأ {كم} وجملة: {يأذن اللَّه} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن} وجملة: {يشاء} لا محلّ لها صلة الموصول {من} وجملة: {يرضى} لا محلّ لها معطوفة على جملة {يشاء}. .[سورة النجم: الآيات 27- 30]: .الإعراب: جملة: {إنّ الذين لا يؤمنون} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: {لا يؤمنون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} وجملة: {يسمّون} في محلّ رفع خبر إنّ. 28- (الواو) حاليّة {ما} نافية {لهم} متعلّق بمحذوف خبر مقدّم {به} متعلّق بحال من علم {علم} مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ مؤخّر {إن} نافية {إلا} للحصر {لا} نافية {من الحقّ} متعلّق بـ {يغني} بتضمينه معنى يفيد {شيئا} مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو من نوع الصفة أي إغناء لا قليلا ولا كثيرا. وجملة: {ما لهم به من علم} في محلّ نصب حال وجملة: {إن يتّبعون إلّا الظن} لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: {انّ الظن لا يغني} في محلّ نصب حال وجملة: {لا يغني من الحقّ} في محلّ رفع خبر إن 29- (الفاء) رابطة الجواب شرط مقدّر {عمّن} متعلّق بـ {أعرض}، {عن ذكرنا} متعلّق بـ {تولّى}، {إلّا} للحصر. وجملة: {أعرض} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كانوا يتّبعون الظن وهو غير الحقّ فأعرض عنهم وجملة: {تولّى} لا محل لها صلة الموصول (من) وجملة: {لم يرد إلّا الحياة} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة 30- الإشارة في {ذلك} إلى طلب الدنيا {من العلم} متعلّق بالخبر {مبلغهم} {هو} ضمير منفصل مبتدأ في محلّ رفع خبره {أعلم}، {بمن} متعلّق بـ {أعلم} {عن سبيله} متعلّق بـ {ضلّ}، {هو أعلم بمن اهتدى} مثل هو أعلم بمن ضلّ وجملة: {ذلك مبلغهم} لا محلّ لها اعتراضيّة وجملة: {إنّ ربّك} لا محلّ لها تعليل لأمر الإعراض وجملة: {هو أعلم} في محلّ رفع خبر انّ وجملة: {ضلّ} لا محلّ لها صلة الموصول {من} الأول وجملة: {هو أعلم} (الثانية) في محلّ رفع معطوفة على جملة هو أعلم (الأولى) وجملة: {اهتدى} لا محل لها صلة الموصول (من) الثاني. .الصرف: (29) {عن من}: الرسم في المصحف جاء منفصلا وقياس القاعدة الإملائيّة فيه أن يكون متّصلا {عمّن}. (30) {مبلغهم}: مصدر ميمّي من الثلاثيّ بلغ، وزنه مفعل بفتح الميم والعين أو هو اسم مكان إذا قصد به درجة البلوغ من العلم بكون العلم درجات. {اهتدى}، قياس الإعلال فيه مثل {هدى}... انظر الآية (82) من سورة طه. .[سورة النجم: آية 31]: .الإعراب: وجملة: {يجزي} (الثانية) لا محلّ لها معطوفة على جملة يجزي (الأولى) وجملة: {أحسنوا} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني: .[سورة النجم: آية 32]: .الإعراب: جملة: (هم) {الذين} لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: {يجتنبون} لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) وجملة: {إنّ ربّك واسع} لا محلّ لها تعليل لاستثناء اللمم وجملة: {هو أعلم بكم} لا محلّ لها تعليل آخر. وجملة: {أنشأكم} في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: {أنتم أجنّة} في محلّ جرّ مضاف إليه وجملة: {لا تزكّوا} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كان هذا أمركم فلا تزكّوا وجملة: {هو أعلم} لا محلّ لها تعليل لعدم التزكية وجملة: {اتّقى} لا محلّ لها صلة الموصول (من). .الصرف: .[سورة النجم: الآيات 33- 35]: .الإعراب: جملة: {رأيت} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: {تولّى} لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) وجملة: {أعطى} لا محلّ لها معطوفة على جملة تولّى وجملة: {أكدى} لا محلّ لها معطوفة على جملة {تولّى}. وجملة: {عنده علم الغيب} في محلّ نصب مفعول به ثان عامله رأيت أي أخبرني وجملة: {هو يرى} في محلّ نصب معطوفة على جملة عنده علم. وجملة: {يرى} في محلّ رفع خبر المبتدأ (هو). .الصرف: .البلاغة: فقد استعار الإدبار والإعراض، لعدم الدخول في الايمان، ويمكن أن يجري هذا ضابطا لذكر التولي في القرآن، بحيث ورد مطلقا غير مقيد، يكون معناه عدم الايمان. 2- الاستعارة التصريحية: في قوله تعالى: {وَأَعْطى قَلِيلًا وَأَكْدى}. حيث شبه من يعطي قليلا، ثم يمسك عن العطاء، بمن يكدي، أي يمسك عن الحفر، بعد أن حيل دونه بصلابة كالصخرة. .[سورة النجم: الآيات 36- 55]: .الإعراب: جملة: {لم ينبأ} لا محلّ لها استئنافيّة 37- (الواو) عاطفة {إبراهيم} معطوف على موسى مجرور وعلامة جرّه الفتحة {الذي} موصول في محلّ جرّ نعت لإبراهيم وجملة: {وفّي} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي} 38- {ألّا} مخفّفة من الثقيلة، لا نافية، واسم أنّ ضمير الشأن محذوف {وازرة} فاعل مرفوع وهو نعت ناب عن منعوت محذوف أي نفس وازرة {أخرى} مضاف إليه مجرور، وهو نعت ناب عن منعوت محذوف أي نفس أخرى. والمصدر المؤوّل {ألّا تزر وازرة} في محلّ جرّ بدل من الموصول (ما) وجملة: {لا تزر وازرة} في محلّ رفع خبر أن المخفّفة (الواو) عاطفة {أن} مثل الأولى {للإنسان} متعلّق بخبر ليس {إلّا} للحصر {ما} حرف مصدريّ والمصدر المؤوّل {ما سعى} في محلّ رفع اسم ليس مؤخّر والمصدر المؤوّل {أن ليس للإنسان إلّا ما سعى} في محلّ جرّ معطوف على المصدر ألّا تزر وازرة وجملة: {ليس للإنسان} في محلّ رفع خبر {أن} المخفّفة الثانية 40- (الواو) عاطفة {سوف} حرف استقبال، ونائب الفاعل للمجهول {يرى} ضمير مستتر تقديره هو يعود على سعيه والمصدر المؤوّل {أنّ سعيه} في محلّ جرّ معطوف على المصدر المؤوّل الأول {ألّا تزر وازرة} وجملة: {سوف يرى} في محلّ رفع خبر أنّ {ثمّ} حرف عطف، ونائب الفاعل للمجهول {يجزاه} ضمير مستتر يعود على الإنسان، وضمير الغائب البارز مفعول به، وهو يعود على السعي {الجزاء} مفعول مطلق منصوب. وجملة: {يجزاه} في محلّ رفع معطوفة على خبر أنّ. 42- 43- (الواو) عاطفة {إلى ربّك} متعلّق بخبر أنّ المقدّم {هو} ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ والمصدر المؤوّل {أنّ إلى ربّك المنتهى} في محلّ جرّ معطوف على المصدر المؤوّل ألّا تزر وازرة والمصدر المؤوّل {أنّه هو أضحك} في محلّ جرّ معطوف على المصدر المؤوّل ألّا تزر وازرة وجملة: {هو أضحك} في محلّ رفع خبر أنّ وجملة: {أضحك} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هو} وجملة: {أبكى} في محلّ رفع معطوفة على جملة أضحك 44- 46- (الواو) عاطفة {أنّه هو أمات وأحيا} مثل {أنه هو أضحك وأبكى} مفردات وجملا (الواو) عاطفة {الذكر} بدل من الزوجين منصوب {من نطفة} متعلّق بـ {خلق}، {إذا} ظرف مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بالجواب المقدّر. وجملة: {خلق} في محلّ رفع خبر أنّ والمصدر المؤوّل (أنّه خلق...) في محلّ جرّ معطوف على المصدر المؤوّل ألّا تزر وازرة. وجملة: {تمنى} في محلّ جرّ مضاف إليه وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: إذا تمني تخلق زوجين. 47- 51- (الواو) عاطفة في المواضع التالية {أنّ عليه النشأة} مثل أنّ إلى ربّك المنتهى والمصدر المؤوّل {أنّ عليه النشأة} في محلّ جرّ معطوف على المصدر المؤوّل ألّا تزر وازرة. {أنّه هو أغنى واقنى} مثل أنّه هو أضحك وأبكى مفردات وجملا. وكذلك {أنّه هو ربّ} و{أنّه أهلك}، {عادا} مفعول به منصوب وعنى به القبيلة فوصف بالأولى، وكذلك ثمود (الفاء) عاطفة (ما) نافية، ومفعول {أبقى} محذوف أي أحدا منهم.
|